Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مقترحان لترويج المنتجات الأردنية للأسواق العالمية | رؤيا الإخباري

مقترحان لترويج المنتجات الأردنية للأسواق العالمية

اقتصاد
نشر: 2017-01-23 13:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
تعبيرية
تعبيرية

قدم المدير العام لغرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق وخلال لقاءه عددا من ممثلي المؤسسات والجهات الدولية والمانحة، مقترحان للاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ للتصدير الى الاتحاد الأوروبي، وذلك بانشاء بيت للصادرات الأردنية تقوم مهمته على تقديم كافة أنواع الدعم الفني للشركات الصناعية وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، من تزويدهم بالمعلومات والبيانات الخاصة بالمواصفات ومتطلبات الأسواق الأوروبية، وتوجيههم نحو الأسواق المختلفة، وتعزيز عملية الربط وباتجاهين ما بين المصدر الأردني والمستورد الأوروبي المحتمل.

اما المقترح الثاني بحسب المحروق تمثل في موقع الكتروني باسم "صادراتكم" يمثل محطة ومنصة لترويج المنتجات الأردنية في الأسواق العالمية وخاصة في الأسواق الأوروبية لما تحمله من فرصة حالية يجب تعظيم الاستفادة منها.

واستعرض المحروق ما أعده مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية من دراستين مفصلتين بغية مساعدة أعضائها الصناعيين والاجابة على استفساراتهم المتمثلة في تحديد أكثر السلع قابلية للتصدير ولها فرص أكبر وفي أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي قمنا ووفقاً للدراستين بتحديد المنتجات القابلة للتصدير في المناطق الثمانية عشر وفي أي الدول الأوروبية تملك فرصة وسوق ومجال لتنافس مقارنةً مع المنتجات المشابهة والمستوردة من الدول الأخرى، فضلاً عن توضيح الفرص الاستثمارية التي لها فرصة حقيقة في هذه المناطق وبذات الوقت لها أسواق جاهزة في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال تعزيز مفهوم الاستثمارات المشتركة.

واوضح المحروق بأنه أصبح لدى الغرفة من خلال موائمتها ما بين الدراستين قاعدة بيانات تستطيع من خلالها مساعدة الصناعيين وتوجيهم نحو أسواق معينة وبمنتجات محددة، وباستطاعتنا تصنيف هذه القاعدة وفقاً لكل من القطاع الصناعي الفرعي، الفصول المشمولة ضمن القرار، الدول الأوروبية، المنطقة الجغرافية للمصنع، وإسم المصنع، والمنتجات التفصيلية لكل مصنع.

ولفت المحروق النظر بأن هذه الدراسات جاءت وفق أسس ومنهجية علمية، استناداً الى مسوح اقتصادية، وبيانات عالمية لحجم الصادرات، وبالتالي حاجتها الى تدعيمها باليات تطبيقية تقدم من خلال كافة أشكال الدعم الفني الخاص بالوصول الى الأسواق ذات الفرص التصديرية، وهذا ما قادنا الى تقديم هذه المقترحات.

وتشكل نتائج هاتين الدراستين محور وأساس للإنطلاق لتحديد المنتجات ذات الفرصة الأكبر، وبالتالي رسم خارطة لتحديد الأولويات اللازمة لمساعدة هذه المنتجات لدخولها الى الأسواق الأوروبية، من خلال توفير الدعم والمساعدة الفنية اللازمة حتى تحقق المواصفات المطلوبة واللازمة للدخول الى دول الاتحاد الأوروبي.

كما اكد المحروق بأن الغرفة وفي اطار تعزيز المنظومة كاملة في سبيل التصدير الى الاتحاد الأوروبي، ستفتح خلال الشهر القادم المركز الوطني للتعبئة والتغليف والذي يهدف الى تمكين الصناعيين من تحقيق المواصفات الاوروبية في تغليف وتصميم منتجاتهم، ما يزيد من جاذبية المنتج الأردني ويمكنه من الوصول الى الأسواق الأوربية بكل يسر وسهولة.


إقرأ أيضاً: الحمصي يدعو القطاع التجاري للاهتمام بالصناعة الوطنية


وأشار المحروق سابقاً الى أن حجم الصادرات الوطنية للسوق الأوروبية لا يتجاوز حاجز المئتين مليون دولار، وتشكل أقل من 3% من اجمالي حجم الصادرات الوطنية، وبالتالي سعت الغرفة وفي محاولة منها لتحقيق الإستفادة المرجوة من الإتفاقية الجديدة وتذليل العقبات التي تعرقل طريقها المتمثلة في عدم معرفة المصنع الأردني الى أي الأسواق الأوروبية يتجه في ظل التنوع الكبير في هذه الأسواق، وما هي بطبيعة المنتج القادر على دخول هذه الأسواق.
ويأتي هذا التوجه بحسب المحروق لاستحداث أفاق جديدة للصادرات الصناعية في ظل اغلاق الطريق في وجه أكثر من 30% منها جراء اغلاق المعابر الحدودية مع كل من العراق وسوريا.

ولم تحقق الاتفاقية كما يرى المحروق حتى الآن ومنذ نفاذها ما هو مأمول نظراً لعدم الجاهزية والقدرة على تحديد السلع والمنتجات التي تمتلك الفرص المناسبة في الأسواق الأوروبية، بل على العكس من ذلك انخفضت قيمة الصادرات الوطنية الى السوق الأوروبي بما نسبته 4.2% خلال العشرة أشهر الأولى من العام 2016 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2015، وزادت قيمة العجز التجاري بين المملكة والاتحاد الاوروبي بفضل ارتفاع حجم المستوردات بما نسبته 7.2% خلال نفس الفترة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter