كيف تتجنب المواقع الخبيثة وتحمي خصوصيتك ومعلوماتك؟

تكنولوجيا
نشر: 2017-01-22 10:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

مع ملايين المواقع المتاحة على شبكة الإنترنت، قد تكون حماية الخصوصية وحجب البيانات الشخصية عن هذه المواقع مسألة معقدة نوعاً.

فهناك الكثير من المواقع التي تقوم بجمع البيانات عن المستخدم دون علمه واستخدامها لأغراض مختلفة، هذا بخلاف المواقع التي تتضمن برمجيات خبيثة والتي تعرض الأمن الشخصي للخطر.


إقرأ أيضاً: موزيلا تطلق التقرير الخاص بصحة الإنترنت


وبالتالي يجب على المستخدمين دائماً الحذر عند تصفحهم لمواقع من مصادر مجهولة، أو استخدام أدوات تساعدهم بالكشف عن مدى سلامة هذه المواقع.

إضافة Truman Grade على متصفح جوجل كروم تُعد أحد الخيارات الملائمة للغاية في هذا المجال، حيث تقوم الإضافة بتحديد المواقع التي تنتهك خصوصية المستخدم أو تجمع معلومات عنه أو تلك التي تحاول خداع المستخدم وتعريض أمواله للخطر أو تلك التي تتضمن برمجيات خبيثة وضارة.

وتستخدم الإضافة خوارزميات آلية تعمل تلقائياً عند زيارتك لأي موقع بحيث تتم عملية الفحص في الوقت الحقيقي ومن ثم عرض تقييم لهذا الموقع وفقاً لعدة اعتبارات وهي المخاطر، السلامة، الخصوصية، والمصداقية.

فالإضافة تحدد هل من الأمان فعلاً زيارة هذا الموقع أو لا بناءً على تضمنه لأي برمجيات خبيثة أو صفحات تصيد، إلى جانب فحصها للتدابير الأمنية وعمليات التشفير التي يتبعها الموقع وذلك لمعرفة فيما إذا كان من الأمان تبادل المعلومات الشخصية أو الأموال من خلاله.

كما يُمكن من خلال الإضافة تحديد مدى موثوقية الموقع من الزوار أو محركات البحث، إضافة إلى تحديد المواقع التي تحترم خصوصية المستخدم وتلك التي تنتهكها.

أخبار ذات صلة