Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن تنتقد اعدام البحرين ثلاثة مدانين شيعة | رؤيا الإخباري

واشنطن تنتقد اعدام البحرين ثلاثة مدانين شيعة

عربي دولي
نشر: 2017-01-18 08:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي

انتقدت الولايات المتحدة الثلاثاء اعدام السلطات البحرينية ثلاثة مواطنين شيعة دينوا بقتل ثلاثة رجال امن بينهم ضابط اماراتي في اذار/مارس 2014.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي ان "الهجمات العنيفة على الشرطة (...) هي بالطبع مدانة"، ولكنه اعرب في الوقت نفسه عن "القلق لحصول هذه الاعدامات في وقت كانت فيه التوترات قد هدأت في البحرين".

وتطرق المتحدث الى "مزاعم مفادها ان المدانين بالاعدام تعرضوا للتعذيب وان الادلة التي قدمت ضدهم في المحكمة انتزعت في جزء منها بالاكراه".

واضاف "نحن نواصل دعوة كل الاطراف الى ضبط النفس والعمل في سبيل ايجاد مناخ مؤات للحوار والمصالحة"، مكررا بذلك موقف واشنطن الثابت منذ سنوات ازاء المنامة.

وادى تنفيذ احكام الاعدام هذه الاحد الى تظاهرات احتجاجية عنيفة، لا سيما وانها المرة الاولى منذ سنوات التي تنفذ فيها السلطات احكاما بالاعدام، في خطوة اثارت تنديد منظمات دولية.

وكانت السلطات البحرينية نفذت الاحد احكام الاعدام رميا بالرصاص في سامي مشيمع (42 عاما) وعباس السميع (27 عاما) وعلي السنكيس (21 عاما).

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج فيها اندلعت في شباط/فبراير 2011 وقادتها الغالبية الشيعية مطالبة باقامة ملكية دستورية في هذه المملكة التي تحكمها عائلة سنية.


إقرأ أيضاً: المنامة: إعدام ثلاثة بعد إدانتهم بقتل ضابط إماراتي ورجلي أمن بحرينيين


والهجوم الذي قتل فيه عناصر الامن الثلاثة كان اكثر الهجمات دموية ضد رجال الامن في البحرين منذ بدء قمع الاحتجاجات.

وذكرت مؤسسة "ريبريف" للدفاع عن حقوق الانسان التي تتخذ من لندن مقرا انها اول عملية اعدام في البحرين منذ عام 2010، واول عملية اعدام لبحرينيين منذ العام 1996.

وبعيد تنفيذ الاعدامات، خرجت تظاهرات في قرى شيعية وقطع المحتجون الطرق بالاطارات المحترقة بينما رد عناصر الامن باطلاق الغاز المسيل للدموع، بحسب ما اظهرت صور وتسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter