بكين تحذر ترامب من أن مبدأ 'الصين الواحدة' غير قابل للتفاوض

عربي دولي
نشر: 2017-01-15 07:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

شددت بكين الاحد على ان مبدأ "الصين الواحدة" غير قابل للتفاوض وذلك ردا منها على الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي حذر سابقا من ان الولايات المتحدة قد تبدل موقفها حيال هذا المبدأ.

وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية "ان مبدأ صين الواحدة هو الاساس السياسي للعلاقات الصينية الاميركية، وهو غير قابل للتفاوض".

واضاف في بيان مقتضب "ليس هناك في العالم سوى صين واحدة، وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين".


إقرأ أيضاً: ترامب يلمح إلى إلغاء العقوبات على روسيا


واردف المتحدث "اننا نحض (ترامب) على تفهم الحساسية المفرطة لقضية تايوان، وعلى احترام الالتزامات التي قطعتها الادارات الاميركية السابقة (...) لكي لا يعرض للخطر التطور المستقر للعلاقات الثنائية".

كان ترامب حذر الجمعة في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، من ان موقف الولايات المتحدة المعتمد حتى الان والذي يؤكد على "الصين الواحدة" قد يتبدل ما لم تغير بكين ممارساتها على صعيدي اسعار الصرف والتجارة.

وقال ترامب للصحيفة ان "كل الامور مطروحة، ومنها (سياسة) الصين الواحدة".

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر ايضا، هدد الرئيس المنتخب بالتوقف عن الاعتراف بمبدأ "الصين الواحدة" الذي حمل واشنطن على ان تقطع في 1979 علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، اذا لم تقدم بكين تنازلات على الصعيد التجاري.

 

أخبار ذات صلة

newsletter