فريحات: الاتصالات مع النظام السوري لم تنقطع ونهاية داعش قريبة..فيديو

الأردن
نشر: 2016-12-30 22:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة من المقابلة
صورة من المقابلة

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات إن الجيش العربي يقف بالمرصاد لعصابة داعش الإرهابية وعلى علم بالعناصر التي تنظما اليها من شمال سوريا وغيرها من المناطق.

وخلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" بقناتها العربية، أكد فريحات أن سلاح الجو الأردني لا يزال يشارك في الطلعات الجوية ضمن التحالف الدولي للحرب على الإرهاب.

وحسب تقييمات أردنية لأوضاع العصابة، عرضها فريحات، فإن العصابة خسرت أكثر من نصف المناطق التي تسيطر عليها في العراق، وثلث المناطق في سوريا، بالإضافة إلى خسارته نسبة عالية من قادته وحوالي ربع مقاتليه، متوقعا أن يكون العام 2017 نهاية هذه العصابة.

وفيما يتعلق بفتح المعابر مع سوريا واستئناف الحركة، أكد أن الأوضاع الراهنة لا تسمح بذلك بحكم سيطرة تنظيمات إرهابية على الجانب الآخر، ولا يمكن التعامل معها، مؤكدا أن الحدود لن تفتح إلا في حال سيطرة الجيش السوري عليها.

وفي هذا الصدد، تحدث رئيس هيئة الأركان المشتركة عن الأعباء الكبيرة التي تقع على عاتق القوات المسلحة اذ تقوم بحراسة الجانبين من الحدود.

وأكد أن الاتصالات لا تزال قائمة بين الأردن والنظام السوري.

ولفت فريحات إلى أن ما يعرف بـ "جيش العشائر" الذي دربه الأردن، للحرب على عصابة داعش وليس النظام.

وعن المعارك في سوريا، يعتقد فريحات أن الجيش السوري قد يتوجه لمنطقة بردى ثم جنوبا ثم الى درعا مرورا بالغوطة، مما يعني أن المعركة ستشتعل في الجنوب.


إقرأ أيضاً: فريحات:الأردن قلق من تقدم الحشد الشعبي في تلعفر بالعراق


وعن الأوضاع في العراق، عبر الفريق الركن عن قلق المملكة من قلق من تقدم فصائل الحشد الشعبي الشيعية في اتجاه مدينة تلعفر في العراق.

وحذر من إمكانية إقامة حزام بري يصل إيران بلبنان إن استمر تقدمها في اتجاه الحدود السورية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter