Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بريطانيا: لا يمكن التفاوض بشأن السلام من خلال التركيز على المستوطنات | رؤيا الإخباري

بريطانيا: لا يمكن التفاوض بشأن السلام من خلال التركيز على المستوطنات

فلسطين
نشر: 2016-12-30 06:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مستوطنات - ارشيفية
مستوطنات - ارشيفية

إعتبرت الحكومة البريطانية الخميس أنه لا يمكن التفاوض في شأن سلام بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال التركيز حصرا على المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك غداة خطاب لوزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بريطانيا تدعم حل الدولتين وتعتبر بناء إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية غير قانوني.

أضاف "لكن من الواضح أن الاستيطان ليس المشكلة الوحيدة في هذا الصراع".

وتابع "الشعب الإسرائيلي يستحق في شكل خاص العيش بلا خوف من التهديد الإرهابي الذي يواجهه منذ زمن بعيد".

تأتي هذه التصريحات بعد يوم من خطاب دان فيه كيري المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا أنها تهدد تسوية النزاع.

ومن دون الإشارة مباشرة إلى تصريحات كيري، يبدو أن هذا الموقف البريطاني هو انتقاد لخطاب وزير الخارجية الأميركي.

وأردف المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية "نحن لا نعتقد أن الوسيلة الفضلى للتفاوض من أجل السلام هي التركيز على مشكلة واحدة، ألا وهي في هذه الحالة بناء المستوطنات، في حين أن النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين معقد أكثر بكثير من ذلك".

وقال "لا نعتقد أن من المناسب مهاجمة حكومة حليفة ومنتخبة ديموقراطيا. وتعتقد حكومتنا أن المفاوضات لا يمكن أن تنجح إلا إذا نفذت من جانب طرفي (النزاع)، وبدعم من المجتمع الدولي".


إقرأ أيضاً: الاحتلال يخطط لبناء 5600 وحدة استيطانية في القدس


ودان كيري بشدة البناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في خطابه الأربعاء، محذرا من أن حل الدولتين بات في "خطر كبير".

لكن الجناح المتشدد في حكومة نتانياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، ويضم صقور حزب الليكود ووزراء حزب البيت اليهودي القومي المتطرف، اعتبر أن الأفكار التي طرحها كيري عفا عليها الزمن.

وأعلن التيار اليميني المتشدد في إسرائيل بوضوح تعويله على وصول الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض لتحقيق خطته بضم الجزء الأكبر من الضفة الغربية.

أخبار ذات صلة

newsletter