'العمل' تصدر دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة

محليات
نشر: 2016-12-28 09:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مبنى وزارة العمل - أرشيفية
مبنى وزارة العمل - أرشيفية

أصدرت وزارة العمل /مديرية التشغيل والتدريب بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي /جايكا ، دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يستهدف بالدرجة الاولى جميع الأشخاص ذوي الإعاقة ، اصحاب العمل وموظفي وزارة العمل ، وفق بيان صادر عن مديرية الإتصال والإعلام المجتمعي.

وقال الناطق الإعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب ان الوزارة تحرص على تأكيد الدور الفعال لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لهم داخل بيئة العمل، ومضى قائلا ان الدليل يسلط الضوء على اهمية التمكين الاقتصادي وتقديم الدعم اللازم من خلال إيجاد آلية واضحة تخدم عملية تشغيلهم ، كما يستهدف اصحاب العمل من خلال ترسيخ مفهوم الإعاقة لديهم وتوضيح الإجراءات المطلوبة منهم لتعزيز تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ،موضحا ان الدليل ايضا سيساعد موظفي وزارة العمل في اكتساب مهارات تهيئة القوى العاملة وتشغيلها وتوفير الحماية الإجتماعية لها وتنظيم سوق العمل.


إقرأ أيضاً: شروط برنامج التشغيل الذاتي الجماعي


 

واضاف الخطيب ان الدليل إشتمل على الإطار التشريعي لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوضيح مفهوم إمكانية الوصول لمكان العمل والترتيبات التيسيرية المعقولة والمطلوبة من صاحب العمل لتوفيرها ، كما إشتمل على نصائح ارشادية عامة بخصوص كيفية إعداد السيرة الذاتية للعامل وتحديد الإتجاهات الخاطئة في التعامل معهم وترسيخ فن التفاعل وقصص نجاح عن تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشار الخطيب ان الدليل تضمن مراجع إرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة واصحاب العمل ،مبينا أن الدليل والمراجع بالألوان والصور الإيضاحية للتسهيل على من يطلع علية، وجرى إيداع نسخة منة لدى دائرة المكتبات الوطنية وطباعة مواد مساندة للدليل .

وبين الخطيب انة تم تجهيز فيلم قصير يترجم دليل التشغيل مهيأ بالوسائل البصرية والسمعية ومترجم ايضا بلغة الإشارة، كما تم تدريب وتأهيل عدد كبير من موظفي الوزارة (ميسرين) لغايات تدريب كافة الجهات المعنية.

وتؤكد إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها الأردن عام 2008 وكافة التشريعات الأردنية على ضرورة ان يتمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة حقوقهم المتعلقة بالعمل والتدريب والتأهيل المهني بشكل كامل وعلى قدم المساواة مع الأخرين.

 

أخبار ذات صلة