هذه الأطعمة تزيد من آلام المفاصل.. تجنبها

صحة
نشر: 2016-12-27 19:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

آلام المفاصل تجعل كل شيء صعبًا، بدءًا من التقاط القلم من الأرض إلى أخذ تمشية في الهواء الطلق. وإذا لم تشعر من قبل بآلام المفاصل، فغالبًا تعرف قريبًا أو صديقًا لك يعاني منها.

وتقول الدراسات الأميركية إن واحدًا من بين كل خمسة أشخاص بالغين مصاب بالتهاب المفاصل. والرقم قد يكون أكبر من ذلك في معظم البلاد العربية.

ولا يوجد حل نهائي لمشكلات آلام المفاصل المزمنة، إلا أن هناك دراسات تشير إلى أن بعض الأكلات والأطعمة يمكن أن تساعد في تخفيف الألم، مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية.


إقرأ أيضاً: 5 علامات على وجود التهاب بالجسم


وفي المقابل، هناك أطعمة أخرى يمكن أن تجعل ألم المفاصل أكثر سوءًا؛ ولذا يجب تجنب الأطعمة التالية إذا كنت تعاني من آلام المفاصل.

1- الطماطم

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الطماطم من مضادات الالتهاب، فالمصابون بنوع معين من التهاب المفاصل، وهو النقرس، يؤكدون أنها تسبب لهم آلامًا أكثر. وقد أكدت دراسة حديثة هذه الأقوال؛ إذ أثبتت أن أكل الطماطم يزيد معدلات حمض اليوريك في الدم، وحمض اليوريك هو السبب الأساسي للنقرس. ولا يجوز التوقف تمامًا عن تناول الطماطم، ولكن يمكن الاكتفاء بالتقليل من الكمية التي تأكلها يوميًّا، مع الحرص على تناول أدوية خفض حمض اليوريك.

2- زيوت الذرة وعباد الشمس والصويا وبذور القطن

ربما سمعت عن فوائد الأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 الموجودة في السلمون ومكسرات عين الجمل. ولكن هل سمعت بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا-6 وفوائدها أو أضرارها؟

وتوجد أحماض أوميجا-6 الدهنية في زيت فول الصويا الذي يستخدم في معظم الأطعمة المعلبة، كما توجد في زيوت الذرة وعباد الشمس وبذور القطن، وبالتالي في الأطعمة المقلية، إضافة إلى السمن وصفار البيض واللحوم.

وتشير الأبحاث إلى أن نسبة دهون أوميجا-3 إلى دهون أوميجا-6 إذا زادت عن 1 إلى 10، قد تسبب مشكلات صحية، مثل الربو وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.

وينصح الأطباء مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بألا تزيد النسبة عن 1 إلى 2 أو 3 بحد أقصى.

3- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية المحلاة بالسكر ليست جيدة للحفاظ على الصحة، فهي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما أن السكر فيها قد يحفز الالتهابات، وفقًا للمجلة الأميركية للتغذية السريرية.

وعندما حلل الباحثون نتائج دراستين حول هذا الأمر امتدتا لنحو 30 عامًا، اتضح أن هناك رابطًا بين تناول المشروبات الغازية والمعاناة من التهاب المفاصل؛ إذ وُجد أن الشخص الذي تناول عبوة واحدة أو أكثر يوميًّا زادت احتمالية إصابته بالتهابات المفاصل بنسبة تصل إلى 63 بالمائة عن أولئك الذين لا يتناولونها إطلاقًا.

أخبار ذات صلة

newsletter