Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال يؤجل زيارة رئيس وزراء اوكرانيا بعد تأييد كييف قرار ادانة الاستيطان | رؤيا الإخباري

الاحتلال يؤجل زيارة رئيس وزراء اوكرانيا بعد تأييد كييف قرار ادانة الاستيطان

فلسطين
نشر: 2016-12-26 20:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مدينة كييف
مدينة كييف

اجلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي زيارة مقررة لرئيس الوزراء الاوكراني هذا الاسبوع بعد تأييد كييف قرار ادانة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة في مجلس الامن الدولي، بحسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون.

وقال نحشون لوكالة فرانس برس "تم تأجيل زيارة رئيس الوزراء الاوكراني الى اسرائيل لاجل غير مسمى عقب تصويت بلاده في مجلس الامن".

واكدت الوزارة ايضا ان وزارة الخارجية الاوكرانية استدعت سفير اسرائيل في كييف.

وكان من المقرر ان يزور رئيس الوزراء الاوكراني فولوديميرغرويسمان الدولة العبرية هذا الاسبوع.


إقرأ أيضاً: ارتفاع البناء الاستيطاني وهدم المنازل بالقدس منذ فوز ترامب


من جهتها، استنكرت وزارة الخارجية الاوكرانية في كييف في بيان "ردود الفعل الانفعالية لبعض المسؤولين الاسرائيليين بشأن التصويت في نيويورك" مؤكدة انها ترغب بالحفاظ على علاقات ودية مع اسرائيل.

وانتشرت تقارير كذلك ان اسرائيل الغت لقاء الشهر المقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

ولم يتضح ان كان الاجتماع مقررا رسميا في الاصل او اذا الغي فعلا.

وقال مساعد السفير البريطاني في اسرائيل توني كاي لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان التقارير التي تحدثت عن الغاء اللقاء مؤسفة، لكنه اعرب عن الامل في اجراء محادثات لاحقا.

وفي تصريح لفرانس برس قال الدبلوماسي البريطاني "نريد التحاور مع نظرائنا الاسرائيليين على كل المستويات (...) ان نتحدث بشأن التحديات الاقليمية وغيرها من التحديات الامنية والفرص وتطوير العلاقات الثنائية البريطانية الاسرائيلية القوية جدا جدا".

ويطالب النص الذي تم تبنيه الجمعة، اسرائيل بأن "توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية" ويؤكد ان المستوطنات "ليس لها شرعية قانونية".

وللمرة الاولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار بينما كانت تساند اسرائيل في هذا الملف البالغ الحساسية. وقد سمح امتناعها عن التصويت في اقرار النص.

واستدعت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاحد ممثلي 10 دول من اصل 14 دولة في مجلس الامن الدولي صوتت لصالح القرار.

كما التقى نتانياهو السفير الاميركي دان شابيرو.

ودافع نتانياهو الاثنين عن موقفه عقب التصويت في الامم المتحدة مؤكدا انه "رد فعل عاقل وصارم ومسؤول وطبيعي من قبل شعب يوضح لدول العالم أن ما تم القيام به في الأمم المتحدة غير مقبول بالنسبة لنا".

واضاف "علاقاتنا مع دول العالم لن تتضرر بل ستتحسن بمرور الوقت لأن دول العالم تحترم الدول القوية التي تصر على مواقفها ولا تحترم الدول الضعيفة التي تخنع وتحني رأسها".

أخبار ذات صلة

newsletter