الأردن: التعاون قائم مع السعودية ضد أي تهديد

محليات
نشر: 2016-12-26 11:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة إن التعاون قائم مع المملكة العربية السعودية ضد أي تهديد.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير على هامش الزيارة الرسمية التي بدأها الاثنين إلى الرياض، أكد جوده ان البلدين حريصان على متابعة أي خطر قد يظهر في الداخل أو على الحدود.

وأضاف : "هناك أمور يجب أن نعالجها على أرض الواقع وهي في منطقتنا مثل التطرف والإرهاب ولنا موقف واضح، بتصريحات جلالة الملك والمسؤولين الأردنيين التي تعبر عن الموقف الأردني بان هذه معركتنا بشكل أساسي كمسلمين، محاولة تشويه صورة الإسلام لأن المتطرفين وأصحاب الفكر الظلامي السوداوي يستهدفوننا جميعا ولذلك لا يوجد بلد مستثنى، لا يؤمنون لا بجغرافيا ولا بجنسية ولا بدين ولا بعرق فلذلك كلنا مستهدفين، وكلنا تتم الإساءة لنا فعلينا واجب كبير مطلوب يجب أن نقوم به، وهؤلاء الإرهابيين إن كانوا في إفريقيا الغربية أو في القرن الإفريقي أو في شمال إفريقيا أو في منطقتنا ما يسمى بداعش أو القاعدة كلهم على نفس الصفحة، كلهم يستهدفون المدنيين الأبرياء فالنظرة فيما يتعلق بمكافحة الفكر التطرف والإرهاب."

وتابع جودة قائلا: "كما يقول سيدي صاحب الجلالة الهاشمية يجب أن تكون نظرة شاملة من جميع النواحي والأماكن التي يتواجد فيها الإرهابيين ومن خلال جميع المصنفات وهدفنا يجب أن يكون مجابهة هذا الفكر الظلامي بفكر تنويري، لأن لا تستطيع أن تقتل فكرة بطلقة، انت تقتل فكرة بفكرة احسن منها وتستطيع ان تقنع من خلالها اكثر، فنعم النظرة شمولية وهذا نهج الأردن والكثير من القضايا الأخرى التي يجب أن تطرح في القمة العربية إن شاء الله، وإن شاء الله ستكون بمشاركة الجميع ومشاركة القادة العرب وبإيمان الأردن المطلق بطرح الأمور بشكل عملي، عن شاء الله نخرج بمخرجات قابلة للتطبيق بما فيه مصلحة أمتنا وشعوبنا."

وحول الهجمات الإرهابية التي شهدتها محافظة الكرك قبل أيام، قال إن الأردنيين أظهروا وحدة في الصف في مواجهة الهجمات الإرهابية الأخيرة.

وحول القمة العربية المزمع عقدها في عمان شهر آذار المقبل، أكد جودة ضرورة أن تخرج عن الملفات التقليدية في ظل مستجدات يأخذها التعامل معها بشكل جاد. وأضاف أن الأردن لا يؤمن بالبيانات الإنشائية.


إقرأ أيضاً: الأردن: انعقاد القمة العربية في 29 اذار المقبل


وسلم جوده رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تتضمن دعوة لحضور القمة العربية.

من جهته، قال الجبير إن الأردن من الدول التي تدعم موقف بلاده دائماً، معربا عن ارتياحه لما تم في أعمال المجلس التنسيقي المشترك.

وأشار الجبير إلى أن التعاون بين البلدين قائم لمواجهة الفكر المتطرف والقضاء على تمويل الإرهاب.

وحول الاوضاع في العراق، أكد الجبير أن قوات الحشد الشعبي تقاد من قبل ضباط إيرانيين على رأسهم قائد فيلق القدس قاسم سليماني، معتبرا ان وحدة العراق مرتبطة باخراج القوات من المشهد.

أخبار ذات صلة