حصاد 2016: قضايا شغلت الرأي العام الاردني

هنا وهناك
نشر: 2016-12-25 18:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: حاتم الشولي
قضايا شغلت الرأي العام الاردني
قضايا شغلت الرأي العام الاردني

قارب العام 2016 على الانتهاء، ليطوي معه صفحة طويلة من الاحداث والقضايا التي شغلت الرأي العام الأردني.

عام فيه شع نور الامل والفرحة بعدما حصد الابداع الاردني جوائز عالمية، وفي صورة اخرى كان معتما بجرائم غريبة لاول مرة تحصل في الأردن، ولم ينتهي العام الا بعد ان ودع الاردن شهدائه الذين ارتقوا وهم يدافعون عن تراب هذه الارض.

فيما يلي نرصد لكم اهم الاخبار التي شغلت الراي العام الأردني طوال 2016:

الهجوم الارهابي على مكتب مخابرات البقعة

في اليوم الاول من رمضان، استيقظ الأردن على صوت الارهاب والحقد الذي لا يمت للدين بصلة، بعدما تعرض مكتب المخابرات العامة في مخيم البقعة لهجوم ارهابي دنيء قبيل الساعة السابعة صباح الاثنين 6/6/2016 ، وقد اسفر الهجوم الارهابي عن استشهاد خمسة من مرتبات المخابرات العامة هم الخفير وعامل المقسم وثلاثة ضباط صف من حرس المكتب.

منفذ الهجوم الذي هرب بعد فعلته، تم القاء القبض عليه في منطقة الاغوار من قبل النقيب فيصل العدوان، والرقيب أحمد العدوان اللذان تم تكريمهما من قبل الملك بوسام الشجاعة.

علمت رؤيا من مصادر مطلعة وقتها ان منفذ الهجوم المدعو (محمد.ع.م) من مواليد العام 1994، وفي شهر تشرين ثاني 2016 صادقت محكمة التمييز على سلطة قضائية على قرار محكمة امن الدوله باعدام منفذ الاعتداء.


إقرأ أيضاً: بدء محاكمة منفذ الاعتداء الإرهابي على "مخابرات البقعة "


استشهاد الرائد راشد الزيود

في شهر آذار 2016، تعاملت القوات المسلحة الاردنية مع مجموعة إرهابية في اربد شمال الاردن، المجموعة الارهابية التي كانت تخطط للمساس بالأمن الوطني تصدى لها جنود القوات المسلحة، بعد تبادل اطلاق النار اعلن عن مقتل الارهابيين واصابة بعض الجنود المشاركين بالعملية، واعلنت القوات المسلحة في بيان رسمي استشهاد "النقيب وقتها" راشد حسين الزيود الذي صدرت الارادة الملكية بترفيعه لاحقا الى رتبة "رائد"، كما سلّم جلالة الملك عبدالله الثاني ، وسام التضحية والفداء من الدرجة الخاصة المرصعة لعائلة الشهيد الزيود الذي قضى وهو يدافع عن امن الاردن وترابه.


إقرأ أيضاً: وسام التضحية والفداء من الدرجة الخاصة المرصعة للشهيد " راشد الزيود "


استقالة حكومة النسور وتكليف حكومة الملقي

شهد العام 2016 استقالة حكومة الدكتور عبدالله النسور التي تشكلت لاول مرة في عام 2012 خلفا لحكومة فايز الطراونة، النسور الذي لاقت حكوماته انتقادات شعبية كبيرة، واحاديث دائمة على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت له ايضا شعبيته في الشارع الاردني، الا ان حكومته اطلق عليها لقب "حكومة الجباية" والسبب في ذلك ان الاردن مر خلالها في ظروف صعبة من ارتفاع المحروقات إلى تنامي العجز في الميزانية وارتفاع المديونية.

وكانت حكومة النسور قادت عملية اصلاحية في قطاع التعليم منذ أواخر العام 2014 من خلال وزير التربية والتعليم د. محمد الذنيبات.

في ايار 2016 قدم النسور استقالته وتم تعيينه لاحقا عضو مجلس اعيان في مجلس الامة الثامن عشر، وجاء خلفا له د. هاني الملقي ابن رئيس الوزراء الراحل فوزي الملقي الذي كان اول رئيس وزراء في عهد الملك الحسين بن طلال، واجريت الانتخابات البرلمانية في عهد حكومة الملقي، الذي واجه انتقادات شعبية عند تعيينه بسبب ترأسه للمجلس الاردني في مفاوضات السلام مع اسرائيل عام 1994.


إقرأ أيضاً: الملك يكلف الدكتور الملقي تشكيل حكومة جديدة


الانتخابات النيابية – مجلس النواب الثامن عشر

اقيمت في شهر ايلول 2016 الانتخابات النيابية لمجلس النواب الثامن عشر في تاريخ المملكة، الانتخابات التي قررت فيها الحكومة اعلان عطلة رسمية لزيادة نسبة الاقتراع في دوائر المملكة، والتي شهدت حراكًا قويًا في الشارع الاردني وظهور وجوه جديدة بين المرشحين وبين القوائم وايدلوجياتها الفكرية المتنوعة.

وحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، فقد بلغ عدد الناخبين المشاركين في الانتخابات بنسبة 37 % بحوالي 1.492.173 ناخباً وناخبة من اصل 4.130.145 مليون ما يعني ان نسبة كبيرة لم تقم بالمشاركة في الاقتراع.

والمفارقة، ان مجلس النواب كان في بداية العام 150 نائبا وهو السابع عشر وفي نهاية العام تقلص العدد الى 130 نائبا حاليا في المجلس الثامن عشر. 


إقرأ أيضاً: الإعلان الرسمي لنتائج الانتخابات يحتاج 3 أيام


العطل الرسمية

كما كل عام، كانت اخبار العطل الرسمية هي الاكثر رواجا والاكثر متابعة على المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، عطل كانت بسبب الحالة الجوية، واخرى بمناسبات دينية مثل عيد الفطر وعيد الاضحى والمولد النبوي الشريف واعياد الميلاد المجيد، وعطل اخرى اقرتها الحكومة هذا العام لاسباب خاصة مثل الانتخابات البرلمانية.


إقرأ أيضاً: عطلة رسمية بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية



إقرأ أيضاً: منع اجازات الموظفين الحكوميين يومي الاحد والاثنين المقبلين


مقتل ناهض حتر بإطلاق نار

في مشهد غير مألوف على المجتمع الأردني، يوم 25‏ من شهر ايلول الماضي وامام اكبر مؤسسة للعدل "قصر العدل في عمّان" قتل الكاتب الصحافي ناهض حتّر على يد شخص اطلق النار عليه من مسافة قريبة فأرداه قتيلا.

وتعود تفاصيل القصة حين سلّم حتّر نفسه للأجهزة الأمنية، على إثر نشره صورة تضمنت إساءة للذات الإلهية عبر صفحته على فيسبوك، واخلي سبيله، الا ان القاتل لاحق حتّر واطلق النار عليه بسبب ذلك المنشور.

جلالة الملك عبدالله الثاني زار ديوان عزاء الفقيد ناهض حتر، حيث قدم واجب العزاء لآل الفقيد، مؤكدا رفض جميع الأردنيين والأردنيات للعمل الإجرامي الجبان الذي استهدفه وأودى بحياته.

القاتل هو المدعو (ر. ا. ا. ع) مواليد 1967 وهو يحمل اسبقية الايذاء ومن قاطني منطقة الجويدة - خريبة السوق في العاصمة عمان هو من قام باطلاق النار من سلاح ناري (مسدس) ما تسبب بمقتل الصحافي ناهض حتر بثلاث اعيرة نارية بالراس على درج مدخل قصر العدل اثناء دخوله.

في شهر كانون اول من هذا العام أصدرت محكمة امن الدولة وبهيئتها العسكرية، حكمها القاضي بالاعدام شنقا حتى الموت للقاتل، وادانت المحكمة قاتل "حتر" بتهمة القيام باعمال ارهابية باستخدام اسلحة نارية افضت الى موت انسان.


إقرأ أيضاً: مقتل ناهض حتر بإطلاق نار


جريمة قتل شاب لوالدته في طبربور

أقدم شاب عشريني في بداية شهر تشرين ثاني على قتل والدته الخمسينية ذبحاً بسكين داخل منزل العائلة في منطقة طبربور بالعاصمة عمّان، الجريمة شغلت الرأي العام وكانت حديث الشارع الاردني لاشهر.

وفي التفاصيل فإن الشاب أقدم على فعلته قبيل صلاة المغرب، حيث كانت والدته رحمها الله ترتدي ثوب الصلاة قبل أن يقدم على فعلته، وترك راسها بجانب جثتها حتى انه استأصل عينيها الا ان الجثة لم يكن عليها اية اصابات طعنيه، المدعو ( ع .ع) يبلغ من العمر 27 عاما، وكان منتسبا لأحد الاجهزة الامنية قبل 5 سنوات، تبين انه مدمن مخدرات وتحديدا مادة "الجوكر" التي لها تأثير هستيري على متعاطيها.

مدعي عام الجنايات الكبرى القاضي عصام الحديد اسند للقاتل تهمة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد مع التشديد بقتل الفروع للوصول والتمثيل بالجثة، وقال مصدر مقرب من التحقيق ان القاتل خلال استجوابه ادعى ان والدته عدوته وهي من افسدت حياته ولهذا خطط لقتلها.


إقرأ أيضاً: طبربور .. عشريني يقتل والدته بسكين ويفصل رأسها عن جسدها


الشهيد سعيد العمرو

استشهد الشاب الاردني سعيد العمرو من بلدة المغير بمحافظة الكرك جنوبي المملكة على اعتاب المسجد الاقصى في القدس الشريف بعدما قالت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ان الشهيد كان يحاول تنفيذ عمليه طعن لاحد جنود الكيان الصهيوني.

وقال أحد أقرباء الشهيد لـ "رؤيا"، إن ابنهم كان ضمن مجموعة سياحية ذهبت لزيارة الأراضي المقدسة، والصلاة في المسجد الأقصى، شأنها شأن الكثيرين من المجموعات السياحية الأخرى.

وأضاف قريبه الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن ابنهم أعدم بدم بارد بشهادة من كانوا على مقربة منه، وكذلك الصور التي بثتها وسائل الإعلام.


إقرأ أيضاً: " سعيد العمرو " ولد في الكرك واستشهد في القدس .. تفاصيل


مكرمة ملكية: 20 دينار لكل طالب في المدارس الحكومية والثقافة

مع انطلاق الفصل الدراسي الاول من عام 2016 وبتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، قرّر مجلس الوزراء صرف مبلغ عشرين ديناراً لكلّ طالب أردني من طلبة المدارس الحكوميّة ومدارس الثقافة العسكريّة، وبحدٍّ أعلى مئة دينار للأسرة الواحدة.

كما قرّر مجلس الوزراء، وبتوجيهات من جلالة الملك، إعفاء طلبة المدارس الحكوميّة من كامل التبرّعات المدرسيّة المستحقّة عليهم لبداية العام الدراسي الجديد.

وفي شهر تشرين اول من نهاية العام اعلنت وزارة التربية والتعليم عن البدء بصرف المستحقات المالية المخصصة للمكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين من طلبة السنة الأولى الذين استكملوا إجراءات الايفاد للعام الدراسي 2016/2017.


إقرأ أيضاً: مكرمة ملكية: 20 دينار لكل طالب في المدارس الحكومية والثقافة العسكرية


الأمن يوقف زين كرزون

في شهر ايلول اوقفت الاجهزة الأمنية الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي زين كرزون بمطار الملكة علياء الدولي.

وقال مصدر امني إنه تم ايقاف كرزون عى اثر طلب قضائي بحقها بعد شكاوى تتعلق بذم وقدح.

وتكون زين كرزون هي شقيقه الفنانه ديانا كرزون، وفي وقت لاحق اصدر مدعي عام شمال عمان، قرارا بتوقيف زين كرزون مدة اسبوع في مركز اصلاح وتأهيل الجويدة نساء على خلفية نشرها مقطعا لفيديو تسئ به للاردنيين ولبعض الهيئات الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي سناب شات.

وبعد الافراج عنها في مقابلة خاصة مع رؤيا قالت: انا فخورة بنفسي .. وتلقيت افضل معاملة في الجويدة.

يذكر ان قضية اعتقالها شغلت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير بين مؤيد ومعارض لها ولما تنشره عبر منصات الاعلام المجتمعي.


إقرأ أيضاً: الأمن يوقف زين كرزون


رحيل الوكيل هزاع الذنيبات .. أشهر شرطي سير شهدته المملكة

في شهر حزيران 2016، ودع الاردنيون الوكيل هزاع الذنيبات الذي يعتبر اشهر شرطي سير في المملكة، حيث كان ينظم عملية المرور في العاصمة عمّان بطريقة احترافية يقدم من خلالها العديد من الحركات الفنية والطريفة.

رحيل الذنيبات شغل المواقع الاخبارية والتواصل الاجتماعي وتحديدا من قبل الاشخاص الذي كانوا يؤدن له التحية الصباحية كل يةم في ميادين عمان بابتسانة ملئها الحب والاحترام.


إقرأ أيضاً: وفاة أشهر شرطي سير بالأردن الوكيل هزاع الذنيبات


ضبط أكبر كمية مخدرات في تاريخ الأردن

في ايلول 2016، تمكن ادارة مكافحة المخدرات بضبط 13 مليون و200 الف حبة مخدرة من حبوب الكبتاغون اخفيت داخل (مناشر غسيل ) وضبط ثلاثة اشخاص تورطوا بالقضية .

وتعتبر هذه القضية النوعية هي الأكبر في تاريخ المملكة لاحباط تهريب حبوب الكبتاجون المخدر ومن اكبر القضايا في التي تم ضبطها في المنطقة من حيث الكم والنوع وجاءت نتيجة جهود كبيرة ومضنية قامت بها كوادر مكافحة المخدرات ووجهت من خلالها رسالة لشبكات تهريب المخدرات في المنطقة ان الاردن عصي عليهم وسيبقى لهم دوما بالمرصاد ليحمي المجتمعات والشباب منهم ومن افاتهم القاتلة.


إقرأ أيضاً: أكبر كمية مخدرات في تاريخ المملكة داخل (مناشر غسيل )


الأمن يتوعد متصفحي المواقع الإباحية بالمساءلة القانونية

في اوخر العام تداول الاردنيون خبرا حاول توعد الامن العام لمتصفحي المواقع الاباحية بالمساءلة القانونية.

مدير وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام، المقدم رائد الرواشدة قال لرؤيا ان المساءلة القانونية محصورة بمواقع تبث مقاطع وصور للأطفال، مبينا أن من يدخل على المواقع الإباحية التي تعرض اباحة "اطفال" ويقوم بتحميل صور او فيديوهات، يتم ملاحقته ومساءلته قانونيا، وذلك لمخالفته القوانين والانظمة والتي من الممكن ان تستخدم في جرائم الكترونية.

يذكر ان مروان جمعة وهو وزير اتصالات سابق قال خلال برنامج "المتهم" الذي يعرض على رؤيا ان امكانية ضبط ومنع الاشخاص من الدخول الى المواقع الاباحية هو امر "شبه مستحيل" وان المنع يجب ان يكون من قبل المستخدم وليس من قبل الحكومة.


إقرأ أيضاً: الأمن يتوعد متصفحي المواقع الإباحية بالمساءلة القانونية


حادثة الكرك الارهابية

لم تنتهي 2016 بسلام، فقبل اعياد الميلاد المجيد اطفأت اشجار الميلاد حدادا على ارواح شهداء الوطن الذي ارتقوا في مدينة الكرك جنوب الاردن بعد تبادل لاطلاق النيران لمنع هجوم إرهابي نفذه أربعة إرهابيين في محافظة الكرك أدى إلى استشهاد 7 من رجال الأمن ومدنيان بالإضافة إلى سائحة كندية، فيما تمكنت الأجهزة الأمنية من القضاء عليهم بعد تحصنهم في قلعة الكرك، وبعد يومان من الحادثة ارتقى ايضا اربعة شهداء اثناء مداهمة امنية لاحد المطلوبين في منزله بالكرك.

وكانت عصابة "داعش" الارهابية تبنت الهجوم في عملية الكرك الاولى، واعلنت عن أسماء الإرهابيين الذين نفذوه وهم محمد يوسف القراونة، محمد صالح الخطيب، عاصم أبو رمان، حازم أبو رمان.

2016 على وشك الانتهاء، طوى معه احداث كبيرة وقعت على ثرى الاردن الطهور، شخصيات حضرت وشهداء غابوا وارتقوا الى عليين، لنستقبل 2017 بحلة جديدة نأمل ان تكون سنة خير ومحبة ومليئة بالسلام.


إقرأ أيضاً: إطلاق نار في الكرك


أخبار ذات صلة

newsletter