نتنياهو يتوعد من صوتوا على قرار الاستيطان بـ'دفع الثمن'

فلسطين نشر: 2016-12-25 12:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: علاء الدين الطويل
رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
المصدر المصدر

تعهد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بالتغلب على قرار مجلس الأمن الدولي المطالب بوقف بناء المستوطنات، مشيرا إلى أن هذا القرار سيكون جزءا من انهيار العالم القديم المنحاز ضد إسرائيل.

وقال نتياهو إن إسرائيل ستعيد تقييم علاقاتها مع الأمم المتحدة بعد هذا القرار " المشين " .. أوعزت لوزارة الخارجية بإعادة تقدير جميع ارتباطاتنا مع الأمم المتحدة بما في ذلك الأموال التي تدفعها إسرائيل إلى مؤسسات الأمم المتحدة".

نتنياهو يستذكر كارتر ويهاجم أوباما

وخلال كلمته، ذكّر نتنياهو بالرئيس الأمريكي كارتر الذي أكد أنه كان رئيسا معاديا جدا لإسرائيل, وقال إنه حاول أن يمرر قرارات مشابهة ضدنا في الأمم المتحدة ولم ينجح.

وهاجم ما أسماه عدم التزام إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحالية، بعدما اتخاذها " الخطوة المشينة معادية لإسرائيل في الأمم المتحدة".

وقال " أريد أن أقول لكم إن القرار الذي اعتمد لا يدفع السلام قدما فحسب بل هو يبعده أكثر عنّا. هذا القرار يسيء للعدل وللحقيقة".

وأقر مجلس الأمن الدولي بإجماع جلي، الجمعة، التصويت على قرار إدانة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه وأحجمت كذلك عن استخدام حق النقض (الفيتو) كما جرت العادة.


إقرأ أيضاً: مخطط استيطاني جديد لبناء 5600 وحدة في القدس المحتلة


وقال نتنياهو " تحدثت أمس مع زعماء أمريكيين كثيرين .. ديمقراطيون وجمهوريون على حد سواء، قالوا إنهم سيحاربون هذا القرار بصرامة.. عندما تحدثت مع زعماء في الكونجرس وفي الإدارة الأمريكية المقبلة قالوا لي بأوضح التعبيرات: "سئمنا وهذا الامر لن يستمر".

وأضاف " أولئك الذين سيعملون معنا سيربحون لأن إسرائيل تستطيع أن تقدم الكثير إلى دول العالم ولكن أولئك الذين سيعملون ضدنا سيخسرون لأنه سيكون هناك ثمن سياسي واقتصادي لممارساتهم ضد إسرائيل".

وفي أول رد لها، ضد القرار الأممي، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، نيتها المصادقة على مشروع بناء 5600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة خلال المرحلة المقبلة.

أخبار ذات صلة