اعتقال أميركي خطط لهجوم على نهج 'داعش'

عربي دولي
نشر: 2016-12-24 10:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
عنصر من الشرطة الأميركية
عنصر من الشرطة الأميركية
المصدر المصدر

اعتقلت السلطات الأميركية في ولاية أريزونا، رجلا وصفته بأنه "متشدد معروف"، بتهمة التخطيط لهجوم منفرد على نهج هجمات عصابة "داعش".

وذكر مسؤولون في مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، كما أشارت وثائق في محكمة بالولاية، إلى أن الرجل يدعى ديريك ريموند تومسون، ويبلغ من العمر 30 عاما وأنه من فينيكس.

ووجه للرجل اتهامان بارتكاب جنايتين، وهما مساعدة تنظيم إجرامي وإساءة التصرف فيما يتعلق بالسلاح، وهو اتهام بني على أساس أفعال قام بها منذ يوليو 2014 على الأقل.

وقال مسؤولون إن تومسون - المعروف أيضا باسم أبو طالب الأميركي- احتجز في سجن في مقاطعة ماريكوبا، بعد أن اعتقله ضباط مخابرات، الثلاثاء، في إطار مهمة لقوة التدخل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الاتحادي، وهو محتجز لحين دفع كفالة قدرها 100 ألف دولار.


إقرأ أيضاً: تحذير من 'هجمات ارهابية' في أميركا


ولم تحدد الوثائق المقدمة للمحكمة هدفا لتنفيذ الهجوم. وقال مسؤولو المخابرات إن التحقيق مستمر لكن ليس هناك دلائل تشير إلى تهديدات إضافية.

وقال ضباط المخابرات في الوثائق التي قدمت إلى المحكمة يوم الخميس إن تومسون حاول شراء سلاح نصف آلي عبر الإنترنت في يناير 2015، على الرغم من عدم السماح له قانونا بالحصول على سلاح بسبب إدانته في جناية سابقة.

وقالوا إن السبب المرجح هو أن تومسون كان يعتزم استخدام السلاح في تنفيذ هجوم منفرد في الولاية.

وأشارت السلطات إلى اتصالات تومسون على مدى أكثر من عامين وأنشطة تشمل المئات من عمليات البحث على الإنترنت عن أنواع متعددة من الأسلحة واتصالات عديدة مع مواقع إلكترونية مرتبطة بـ"داعش".

أخبار ذات صلة