الزراعة تكشف أسباب ارتفاع سعر الخيار محليا

محليات
نشر: 2016-12-22 14:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

أظهر تقرير صادرات الخضار الأردنية لشهر تشرين الثاني الماضي، أن الأردن صدر أكثر من 3940 طنا من الخيار غالبيتها إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ووفق التقرير الذي نشرته وزارة الزراعة فإن اسرائيل استوردت من الأردن ما نسبته 85% من مجموع الصادرات الأردنية للخيار، حيث بلغت الكميات المصدرة 3320 طنا من الخيار، فيما توزعت الكمية المتبقية من المنتتج الشهري على 14 دولة، بنسبة 15%.

يشار إلى أن الشهر الماضي شهدت فيه الأسواق المحلية ارتفاعا كبيرا بأسعار الخيار حيث قارب سعر الكيلو غرام منه الدينار، الأمر الذي اشتكى منه المواطنون.


إقرأ أيضاً: منع استيراد الفول الاخضر برًا


وتعقيبا على ذلك، أوضح الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة، نمر الحدادين، لـ"رؤيا" إن سبب ارتفاع اسعار الخيار الأسواق الشهر الماضي يعود لقلة المنتج وعدم كفياته لاحتياجات الأسواق المركزية، مشيرا إلى أن الاحتياجات اليومية من الخيار تقدر بـ 250 طن، أي ما مجموعه 7500 بالشهر الواحد تقريبا.

وفي رده على سؤال حول عدم تخفيض حجم الصادرات أو وقفها في حال عدم كفاية المنتج للسوق المحلي، قال حدادين إن مسألة التصدير تعتبر "خطا أحمرا" بالنسبة للمزارع الأردني الذي يفضل التصدير على السوق المحلي لما في ذلك من فائدة مادية له.

 

 

أخبار ذات صلة