الإبداع الأردني يحصد جوائز عالمية في 2016

هنا وهناك نشر: 2016-12-20 15:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: حاتم الشولي ، عبير أبو طوق
الأبداع الأردني لعام 2016
الأبداع الأردني لعام 2016
المصدر المصدر

شهد العام 2016 سطوع نجم الابداع الاردني في المحافل الدولية من خلال حصد العديد من الجوائز وتصدر لوائح التفوق في مجالات مختلفة من الرياضة، الثقافة، العلوم وحتى البيئة .. فيما يلي قائمة من الانجازات الاردنية الابداعية على مستوى العالم لهذا العام الذي شهد حضورا لافتا للانجازات الاردنية على مستوى العالم بأسره.

احمد ابو غوش وفارس العساف الافضل عالميا

حصد البطل الاردني احمد ابو غوش لقب بطل أولمبياد العالم في التايكواندو بالمرتبة الأولى كأفضل لاعب في العالم في هذه اللعبة القتالية خلال تحكيم جرى في آذربيجان، فيما حل مدربه فارس العساف بالمرتبة الثانية كثاني افضل مدرب في العالم، يذكر أن ابو غوش والعساف دخلا التاريخ من اوسع ابوبه باحرازهما اول ميدالية ذهبية للأردن في تاريخ الاولمبياد.


إقرأ أيضاً: أبو غوش أفضل لاعب في العالم والعساف ثاني أفضل مدرب للتايكواندو


فيلم "ذيب" يصل الى نهائيات جائزة الاوسكار العالمية

تأهل فيلم "ذيب" الاردني الذي تم تصويره في وادي رم الى نهائيات الجائزة العالمية للاعمال السينمائية "الاوسكار"، حيث نافس وبقوة على الجائزة، ورغم ان الفيلم الذي حظى باشادة عربية واسعة لم يفوز بالجائزة كأفضل فيلم غير ناطق بالانجليزية الا أن التأهل لهذه المرحلة من الجائزة العالمية يعتبر انجاز كبير لصناعة الافلام الاردنية.


إقرأ أيضاً: الفيلم الأردني ذيب ينافس على الاوسكار


الاردن يحصد 6 جوائز في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب

حصد الاردن في يوم واحد ست جوائز في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي عقدت في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث تم تكريم التالية اسمائهم بجوائز عن فئات عديدة، منها الريادة، العمل الاعلامي، التعليم وغيرها من المجالات، ومن اسماء الشخصيات التي نالت التكريم الاعلامية علا الفارس، الريادي سميح طوقان، الريادي وائل عتيلي وآخرين.

 

عبد الرحمن الزغول يحصد احد جوائز الفكر العربي

حصل الشاب الاردني عبد الرحمن الزغول على أحد الجوائز التي تقدمها مؤسسة الفكر العربي، وجاء فوز الزغول عن فئة الريادة في التعليم وذلك لتكريم جهوده عن مبادرته المجتمعية التطوعية "الخبز من اجل التعليم" والتي حققت نتائج ايجابية واضحة على ارض الواقع، تم من خلالها رفع نسبة المتلحقين في المدارس في العديد من المحافظات والقرى الاردنية

ناسا تطلق اسم الطالب "صلاح الدين ابو الشيخ" على احد الكويكبات المكتشفة حديثا

اطلقت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" اسم الطالب الاردني "صلاح الدين ابو الشيخ" على أحد الكويكبات المكتشفة حديثا، وسجل الكويكب "Minor planet" بشكل رسمي على الموقع بوكالة الفضاء الأمريكية، وكانت الملكة نور الحسين قد باركت الانجاز بتغريدة عبر تويتر.


إقرأ أيضاً: ناسا تطلق اسم طالب أردني على أحد الكواكب المكتشفة


جمانة ابو غزالة ضمن النساء الاربعين الاكثر ابداعا في العالم

جاءت الأردنية جمانة طلال أبو غزالة ضمن قائمة النساء الأربعين الأكثر إبداعا في العالم فوق سن الأربعين، وفق ما أعلنته منظمة النساء المبدعات حول العالم، وجاء اسم أبو غزالة تقديرا لفكرها ونهجها الابداعي وقدرتها على الابتكار من اجل بناء مستقبل أفضل قائم على المعرفة.


إقرأ أيضاً: أردنية ضمن النساء الأربعين الأكثر إبداعًا في العالم


سديم قديسات يفوز بلقب "نجوم العلوم"

فاز الباحث الاردني في علوم الوراثة والجينات سديم قديسات بلقب "نجوم العلوم"، عقب منافسة مثيرة مع ثلاثة متسابقين من الجزائر ولبنان والبحرين خلال برنامج مخصص للعلماء، حيث حصل قديسات على اعلى نسبة تصويت من الجمهور الاردني والعربي ليفوز بذلك اختراعه (GenomiQ) وهو عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى كثير من العناء والوقت والتكلفة، ويتوقع للاختراع ان يساهم في تحقيق انجازات طبية واقعية وأمل كبير لمرضى السرطان في الاردن والعالم.

الاعلامي امجد تادرس يفوز باحدى جوائز "ايمي" للبرامج الاخبارية والوثائقية

فاز الإعلامي الأردني أمجد تادرس، بواحدة من جوائز "إيمي" الأميركية رفيعة المستوى والمخصصة للبرامج الإخبارية والوثائقية، وذلك عن تقرير ساهم بإعداده ضمن فريق برنامج ستون دقيقة التابع لشبكة التلفزيون الأميركية CBS NEWS، وتم تكريم تادرس وفريقه في نيويورك عن تقرير بعنوان "جريمة ضد الانسانية" تناول فيه الهجوم بالاسلحة الكيماوية الذي شهدته غوطة دمشق في العام 2013 وراح ضحيته اكثر من 1400 قتيل من المدنيين.


إقرأ أيضاً: الاعلامي الاردني تادرس يفوز بإحدى جوائز 'إيمي' للبرامج الإخبارية والوثائقية


آيات عمرو من مدرسة حكومية الى ناسا العالمية

حصدت الطالبة الجامعية الاردنية آيات عمرو أول لقب لعربية تنضم الى وكالة الفضاء الامريكية ناسا، حيث شاركت عمرو في مسابقة ناسا الدولية الخاصة بالافكار المبتكرة في مجال اكتشاف الفضاء، وبهذا تمكنت عمرو التي لم تتجاوز الخامسة والعشرين من عمرها من حجز مقعد للأردن في وكالة الفضاء العالمية، ولاحقا تم تتويج عمرو في لندن بجائزة عالمية نظر لتميزها العلمي.


إقرأ أيضاً: أردنية من مدرسة حكومية إلى ناسا


روئ حمو تفوز ببرنامج تحدي القراءة العربي

كرم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين بالمراكز الاولى ببرنامج تحدي القراءة العربي وبينهم الطالبة الاردنية رؤى محمد حمو، حمو التي تمكنت من مطالعة عدد كبير من الكتب المتخصصة حلت ضيفة على برنامج دنيا يا دنيا على رؤيا وتحدثت عن انجازها البارز وسط منافسة شديدة لأطفال من معظم الدول العربية.


إقرأ أيضاً: التربية تكرم رؤى حمو الفائزة بجائزة 'تحدي القراءة العربي'


13 طالبا اردنيا يفوزون بمسابقة يو سي ماس العالمية

حقق ثلاثة عشر طالبا اردنيا مراكز متقدمة في مسابقة ( يو سي ماس ) العالمية الثامنة عشرة للأباكس والحساب الذهني التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

فمن بين 2500 مشارك من اربع وعشرين دولة في العالم، شارك الوفد الاردني الذي ضم 16 طالبا وطالبة في امتحان الحساب الذهني الذي استمر ثماني دقائق هي مدة الامتحان احرز عدد من الطلبة الاردنيين مراكز متقدمة في هذه المسابقة العالمية.


إقرأ أيضاً: ثلاثة طلبة أردنيون يفوزون بالمركزين الأول والثاني بمسابقة 'يو سي ماس' الدولية


المهندسة سهير المهيرات تحصل على جائزة "محترف تطوير الطاقة"

حصلت المهندسة الاردنية الشابة سهير المهيرات على جائزة "محترف تطوير الطاقة"، حيث تسلمت الجائزة الرفيعة باسم الأردن في حفل ضم عدد من خبراء الطاقة من معظم الدول العربية، وشهد الحفل الذي اقيم في واشنطن تكريم المهيرات بالجائزة التي كتب عنها سمو الامير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد ممتدحا اداء المهيرات ونيلها لهذه الجائزة العالمية.


إقرأ أيضاً: سهير المهيرات تحظى بجائزة محترف تطوير طاقة دولي


صفاء الجيوسي أفضل خبيرة طاقة في العالم

حصلت الشابة الأردنية صفاء الجيوسي في العاصمة الأمريكية واشنطن، على جائزة أفضل خبيرة طاقة عالمية عن فئة الشباب، وتم الإعلان عن الجائزة على هامش المؤتمر العالمي للطاقة الذي يشهد العديد من الفعاليات بحضور مجموعة من الخبراء والمختصين من كل دول العالم، وجاء منح الجيوسي لهذه الجائزة الرفيعة دوليا نظرا لخبرتها الممتدة أكثر من 9 سنوات في مجال البيئة.


إقرأ أيضاً: الأردنية صفاء الجيوسي أفضل خبيرة طاقة في العالم


فيلم (ضوء) للمخرجة ساندرا قعوار يظفر بجائزتين في مهرجان دلهي السينمائي

ظفر الفيلم الروائي الاردني القصير (ضوء) لمخرجته ساندرا قعوار والذي انتجه "رؤيا" بجائزتي افضل اخراج وافضل تميز ادائي وذلك في مهرجان ديلهي السينمائي الدولي العام 2016 بالهند، وقد انجزت المخرجة قعوار هذا الفيلم ضمن سلسلة أفلام الواقع المرفوض من انتاج قناة (رؤيا) واضطلع باداء الادوار الرئيسة فيه كل من الفنانين الاردنيين: محمد المجالي، سميرة خوري، سميرة الأسير، ياسمين الدلو، وخالد زماميري.


إقرأ أيضاً: ' ضوء' فلم أردني من انتاج رؤيا يفوز بجائزتين في مهرجان ديلهي السينمائي 2016


فريق نسوي أردني يتسلق قمة ميرا بيك في جبال الهملايا

شاركت المتسلقة الأردنية نهى البلبل مع الفريق النسائي الأردني الأول للتسلق، برفع العلم الأردني على قمة ميرا-بيك في جبال الهملايا في نيبال، ونجح الفريق الأردني النسائي الأول بالوصول إلى قمة ميرا-بيك، البالغ ارتفاعها 6472 مترا عن سطح البحر، بقيادة المتسلق العالمي مصطفى سلامة.


إقرأ أيضاً: فريق نسوي أردني يتسلق جبال الهملايا


شركة كاش باشا تفوز بالمركز الاول في مسابقة startupistanbul الدولية

فاز الريادي الاردني فؤاد جريس وفريقه بجائزة المركز الاول في مسابقة startupistanbul الدولية، حيث تعمل الشركة كوسيط بين المتسوقين الاردنيين عبر الانترنت وموقع "امازون" للتجارة العالمية، وتساهم الشركة في تقديم جميع الحلول الممكنة للمتسوقين الذين يحصلون على بضائعهم من خلال شبكة الانترنت والتجارة الالكترونية.


إقرأ أيضاً: شركة 'كاش باشا ' الرياديه الأردنية تفوز بالمركز الأول في مسابقة startupistanbul الدولية


العالمة والباحثة والمفكرة مروة صلاح

فازت الدكتورة مروة صلاح بلقب "عالمة وباحثة ومفكرة" من قبل منظمة اليونسكو لعام 2016، لتكون أول عربية تطرح أول نظرية في تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي، عبر تحويل المواد العلمية إلى أفلام وثائقية تجسد فكرتها الأساسية.


إقرأ أيضاً: أردنية تخترع نظرية لتطوير البحث العلمي وتلقب دولياً بـ'العالمة'


رؤيا تفوز بجائزة Eutelsat TV Awards العالمية

فازت قناة رؤيا الفضائية بجائزة Eutelsat TV Awards العالمية عن فئة "لايف ستايل" في الحفل الذي اقيم بمدينة ميلانو الايطالية، المسابقة التي بدأت منذ اشهر شاركت بها 120 قناة من 37 دولة مختلفة، وتم مؤخرا ترشيح 24 قناة للنهائيات عن 8 فئات مختلفة وهي لايف ستايل، الاطفال، الاخبار، السينما، الوثائقيات والثقافية، الموسيقى، الرياضة والخيال العلمي والترفيه.


إقرأ أيضاً: رؤيا تفوز بجائزة Eutelsat TV Awards العالمية

 

دوزان وأوتار تحصد ميداليتين ذهبيتين في مسابقة الجوقات العالمية

حصد منافسون أردنيون بـ جوقة “دوزان وأوتار”، ميداليتين ذهبيتين في مسابقة الجوقات العالمية التي عقدت في مدينة سوتشي الساحلية في روسيا، وكان الأردن البلد العربي الوحيد الذي فاز في فئة الأبطال من المسابقة

أخبار ذات صلة