'التحالف': اليمن يستخدم ذخائر عنقودية بريطانية الصنع

عربي دولي
نشر: 2016-12-20 07:07 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أحمد عسيري المتحدث السعودي باسم التحالف العربي
أحمد عسيري المتحدث السعودي باسم التحالف العربي
المصدر المصدر

اعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الاثنين انه استخدم خلال هذا النزاع "بشكل محدود" قنابل عنقودية بريطانية الصنع، وذلك ردا على اتهامات وجهتها اليه منظمات حقوقية بانتهاك القانون الدولي باستخدامه هذه الذخائر.

وقال التحالف في بيان ان "قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755 بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة".

وإذ شدد البيان على ان هذه الذخائر "لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية"، شدد على ان "القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية"، مذكرا بأن "السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاء في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفا لأحكام القانون الدولي".

واكد التحالف انه استخدم الذخائر العنقودية "لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل ميليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين".


إقرأ أيضاً: واشنطن تفرض عقوبات على يمنيين ومنظمة لارتباطهم بالقاعدة


واسفر قصف الاراضي السعودية من داخل اليمن عن مقتل حوالى مئة مدني وعسكري سعودي.

وخلص بيان التحالف الى الاعلان عن ان السعودية "قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك".

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة، اضافة الى اوضاع انسانية صعبة.

أخبار ذات صلة