نتانياهو يرحب بالسفير الاميركي الجديد

فلسطين نشر: 2016-12-16 18:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو
المصدر المصدر

رحب رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة، بتعيين الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب محاميا متشددا كسفير جديد في الدولة العبرية.

ويدعم ديفيد فريدمان المحامي المتخصص بقضايا الافلاس، توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وهي خطوة طالما وصفتها الادارات الاميركية المتعاقبة بانها "عائق امام السلام" مع الفلسطينيين.

وقال مصدر في مكتب نتانياهو اشترط عدم كشف اسمه ان رئيس الوزراء "راض" عن التعيين.


إقرأ أيضاً: سائل مشبوه يتسبب بإغلاق مكتب نتنياهو


واضاف ان نتانياهو "يعرف ديفيد فريدمان ويتطلع للعمل عن قرب معه".

ونقل بيان لفريق ترامب الخميس قول فريدمان "انوي العمل بلا كلل لتعزيز العلاقات الثابتة التي تربط بين بلدينا ودفع السلام قدما في المنطقة، وانتظر بفارغ الصبر ان اقوم بذلك من السفارة الاميركية في العاصمة الابدية لاسرائيل، القدس".

وبذلك، يكرر السفير الذي عينه ترامب وعدا قطعه المرشح الجمهوري خلال الحملة، بان الولايات المتحدة ستعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل وستقيم فيها سفارتها اذا انتخب رئيسا.

ولا تعترف واشنطن والجزء الاكبر من الاسرة الدولية بالقدس عاصمة للدولة العبرية، وسفاراتها موجودة في تل ابيب.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من المدينة وضمته عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم العتيدة.

وفي وقت سابق، رحبت تسيبي حوتوفلي، نائبة وزير الخارجية الاسرائيلية في بيان بتعيين فريدمان قائلة ان "تعيينه يشكل خبرا جيدا لاسرائيل".

واضافت حوتوفلي "تعكس مواقفه رغبة في تعزيز قوة القدس كعاصمة لاسرائيل في هذا الوقت وتفهما ان المستوطنات لم تكن ابدا المشكلة الحقيقية في المنطقة".

بدوره، رحب مجلس يشع الاستيطاني الذي يمثل 400 الف مستوطن في الاراضي الفلسطينية المحتلة، باختيار السفير الجديد.

وقال اوديد رفيفي المتحدث باسم المجلس الجمعة "لدى فريدمان محبة عميقة لكل اراضي اسرائيل وسكانها، بمن فيهم الموجودون في يهودا والسامرة" مستخدما الاسم الاستيطاني للضفة الغربية المحتلة.

واضاف رفيفي ان "معرفة (فريدمان) وحكمته ستعززان الجسر بين شعبينا العظيمين".

من جانبها، لم تبد صحيفة هارتس اليسارية ترحيبا كبيرا بتعيين فريدمان، معتبرة ان هذا الامر "يجعل (رئيس الوزراء الاسرائيلي اليميني) بنيامين نتانياهو يبدو كانهزامي يساري".

وتعد حكومة اليمين التي يتراسها نتانياهو الاكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

ولم يصدر اي تعليق فوري من الجانب الفلسطيني.

أخبار ذات صلة