الأردن: زخات غزيرة من المطر تتحول إلى ثلجية بعد الظهر على المرتفعات التي تزيد عن الـ 1000 متر

طقس
نشر: 2016-12-14 07:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

مازالت العاصمة الأردنية عمّان وأجزاء واسعة من المملكة تتأثر بعبور الجبهة الهوائية الرئيسية الباردة المُصاحبة للمنخفض الجوي المُتمركز حالياً إلى الشمال الغربي من سوريا، بحيث تستمر بمشيئة الله الأمطار الغزيرة بالتساقط في ساعات الصباح الأولى، مصحوبة بنشاطٍ كبير على سرعة الرياح.

أما ساعات الصباح المتأخرة وقبل ظهر الأربعاء، تصبح الأمطار أقل انتظاماً من ذي قبل، وتكون على شكل زخات متفرقة وغزيرة أحياناً.


إقرأ أيضاً: الأربعاء: أجواء عاصفة وماطرة بغزارة.. وتوقعات بتساقط زخات من الثلوج مؤقتاً على المرتفعات الجبلية


و مع ساعات بعد ظهر وعصر الأربعاء، ونتيجة لتدفق رياح قطبية شديدة البرودة، يتوقع أن تزداد الفعالية الجوية مُجدداً لكن لعدّة ساعات فقط، يُرافقها انخفاض ملموس إضافي على الحرارة، وتستمر الأمطار بالهطول على شكل زخات رعدية غزيرة أحياناً مصحوبة بالبَرَد.

هذا وتهطل حينها زخات من الثلوج بمشيئة الله، في المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون مُتراكمة بمشيئة الله في مرتفعات عجلون وجرش العالية والتي تزيد عن 1100 متراً عن سطح البحر، وعلى الجبال الجنوبية التي تزيد عن 1200-1300 متراً، وتشمل قمم المزار الجنوبي في الكرك ومرتفعات الطفيلة والشراه. ومن المتوقع أن تبلغ التراكمات فيها بالمُجمل ما يُقارب 10-20 سنتيمتراً.

في حين، لا يُستبعد حدوث بعض التراكمات الطفيفة، في مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان والتي تزيد عن 1050 متراً عن سطح البحر، وتشمل مناطق عدّة في شمال العاصمة أهمها صويلح والجبيهة وتلاع العلي، إضافة إلى غرب وشمال محافظة البلقاء، ربما تصل إلى بضعة سنتيمترات.

وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح مع ساعات مساء الأربعاء وفجر الخميس، لتصبح على شكل رذاذ في شمال ووسط المملكة ويُرافقها تشكّل للضباب في المرتفعات. مع استمرار هطول زخات خفيفة من الثلج في المرتفعات الجبلية الجنوبية مع تشكّل الانجماد فيها.

ومن المُنتظر أن يُشكّل المنخفض الجوي المتوقع، دفعة قوية للموسم المطري والزراعي في عموم المملكة، لا سيّما وأن المنطقة الجنوبية لم تتأثر بالمنخفض الجوي السابق مع بداية ديسمبر.

أخبار ذات صلة