الأربعاء: أجواء عاصفة وماطرة بغزارة.. وتوقعات بتساقط زخات من الثلوج مؤقتاً على المرتفعات الجبلية

طقس
نشر: 2016-12-14 01:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق والذي سيتمركز ظهراً وسط سورية.. مُرفقاً بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة يزداد تأثيرها بعد الظهر

تنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة وملموسة بحيث تتدنى عن مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 4-5 درجات مئوية، وأكثر من ذلك مع ساعات العصر والمساء.


إقرأ أيضاً: http://royanews.tv/news/109442/20161213


وتسود أجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق وتكون غائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية وشرق المملكة، وتكون الأمطار على شكل زخات متفرقة ومصحوبة بزخات من البَرَد.

ومع ازدياد تدفُق رياح قطبية المنشأ وشديدة البرودة نحو المملكة بعد الظهر، يتوقع هطول زخات رعدية غزيرة من المطر والبَرَد بمشيئة الله في عموم المناطق.

وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى والجنوبية كذلك. وتكون هذه الزخات مُتراكمة في قمم جبال عجلون وجرش إضافة إلى قمم المزار الجنوبي ومرتفعات الطفيلة والشراه.

ولا يُستبعد حدوث تراكمات طفيفة في قمم الجبال الوسطى، وتشمل مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان، التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متراً عن سطح البحر.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية قوية السُرعة، مع هبات شديدة أحياناً، وتعمل على إثارة الأتربة وربما العواصف الرملية المحلية في المناطق والطرق الصحراوية خاصة الجنوبية.

أمّا في خليج العقبة

- الرياح : جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة.

- حالة البحر وارتفاع الأمواج : متوسط إلى عالي ارتفاع الموج، 40-50 سم.

- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية

ليلاً:

يتحرّك المنخفض الجوي نحو شمال شرق سورية.. وتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المُرافقة له

تسود أجواء غالباً غائمة وباردة بشكل لافت، مع ضعف كبير في الفعالية الجوية.

وتهطل زخات محلية من المطر بمشيئة الله في عموم المناطق، كما ويستمر هطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية، ويتشّكل الضباب في أجزاء واسعة من المرتفعات الجبلية.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، نشطة السرعة، في حين تبقى قوية إلى شديدة السرعة في جبال الشراه جنوبيّ المملكة.

ويُحذّر يوم الأربعاء من خطر:

- تشكُل السيول وجريان الأودية، لا سيّما مع ساعات الفجر والصباح، في أجزاء مُختلفة من البلاد، جرّاء غزارة الأمطار أحياناً.

- شدّة الرياح، والتي يُقارب مُعدّل سُرعتها حاجز الـ 60 كم ساعة، مع هبّات قد تتجاوز حاجز الـ 100 كم/ساعة في البادية والمناطق الجبلية وتشمل الأحياء المرتفعة من عمان.

- الانزلاق على طرق المرتفعات الجبلية العالية، نتيجة توقع تساقط وتراكم زخات من الثلوج، وذلك مع ساعات بعد الظهر وحتى ساعات المساء والليل الأولى.

- تشكل الانجماد فوق طرق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والجنوبية مع ساعات الليل المتأخرة.

- تدنّي مدى الرؤية الأفقية، بفعل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض وكثافة الهطول المطري في المناطق الجبلية.

- تدنّي مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية والطرق الصحراوية خاصة الجنوبية، بفعل الغبار والأتربة المُثارة الناتجة عن شدّة سُرعة الرياح.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني