البلديات في تقرير ديوان المحاسبة.. ضعفٌ في الأداء وتوسع في المصاريف

الأردن
نشر: 2016-12-10 16:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: سامر العبادي
مبنى ديوان المحاسبة
مبنى ديوان المحاسبة

جاء تقرير ديوان المحاسبة على ذكر بعض المخالفات المتعلقة بعمل مختلف بلديات المملكة، وبالوقوف عند أبرزها، يشرح التقرير غياب التنسيق بين مختلف إدارات أمانة عمان الكبرى ، فيما يتعلق بالمشاريع وطرح العطاءات.

فإعادة تأهيل شارع صرح الشهيد وشارع المدينة المنورة ، أحيل العطاء على أحد الشركات بقيمة 629700 دينار في 22 / 01 / 2015 ولكن العمل في المشروع عُلق في شارع صرح الشهيد لعدم وجود مخططات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وللتفاوت الكبير بين المخططات المقترحة والوضع القائم، إضافةً إلى ضعف في المخططات والتصاميم ، في حين أوقف العمل في شارع المدنية المنورة لأن إزالة الجزيرة الوسطية تتطلب إزالة أعمدة الإنارة ثم إعادة تركيبها.

ومن أبرز المخالفات التي يأتي التقرير على ذكرها في أمانة عمان ، تعيين 162 عامل وطن على مرتب ضبط ناقلات الأمراض ، بما اعتبره التقرير تحايلاً على قرار وقف التعيينات.


إقرأ أيضاً: الحكومة تتعهد بمتابعة التجاوزات الواردة بتقرير ديوان المحاسبة


التقرير أيضاً لم يخلو من توصيات للصالح العام ، إذ أشار لعدم وجود وحدات تقديم خدمات الإسعاف الاولي للمواطنين في مختلف حدائق أمانة عمان ومساحاتها الخضراء ، رغم أن بعضها يمارس فيها المواطنون رياضات على درجةٍ عالية من الخطورة كالقفز والتزلج.

ويكشف التقرير عن قيام بلدية إربد الكبرى، بالاتفاق مع أحد الباحثين في شهر أب من العام 2014 لتأليف كتابٍ يحكي تاريخ المدينة مقابل مكافأة قيمتها 4000 دينار ، ودون أخذ موافقة وزير البلديات.

كما يشير التقرير ، إلى إستخدام أحد البكبات في بلدية برما في محافظة جرش لمتابعة علاج أحد المواطنين ومراجعة محكمة السلط.

وينتقل التقرير إلى مخالفات أخرى في بلديات المملكة ، منها صرف مكافأة لعضو مجلس بلدية الجنيد بدل جلسات له رغم أنه مستقيل من عضوية مجلس البلدية ، ومصادقة وزير البلديات على استقالته

ومن أبرز المخالفات في بلديات الجنوب ، يكشف التقرير عن صرف أكثر من 1150 ديناراً من بلدية الكرك، كمساهمة منها في تحمل تكاليف عزاء لأحد الموظفين ، إضافةً لقيام بلدية الطفيلة الكبرى بتكليف أحد عمال وطن بوظيفة باحثٍ اقتصادي ، وآخر بمسؤول شبكة الانترنت جامعة الطفيلة التقنية .

أخبار ذات صلة

newsletter