حكم نهائي بإعدام المتشدد المصري عادل حبارة

عربي دولي
نشر: 2016-12-10 16:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
القيادي المتشدد عادل حبارة يجلس داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة في القاهرة
القيادي المتشدد عادل حبارة يجلس داخل قفص الاتهام خلال جلسة محاكمة في القاهرة

قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض بمصر رفضت السبت، طعنا تقدم به القيادي المتشدد عادل حبارة في حكم بإعدامه مما يجعل حكم الإعدام نهائيا وباتا.

ويتصل الحكم باتهام حبارة في قضية مقتل 25 مجندا في أغسطس آب 2013 في محافظة شمال سيناء المضطربة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن محكمة النقض رفضت أيضا طعون 15 متهما آخرين في القضية حكم عليهم بالسجن. وهناك متهمون هاربون محكوم على ستة منهم بالإعدام.


إقرأ أيضاً: مقتل رجال شرطة مصريين بتفجير في الجيزة..صور


وتعاد محاكمة المحكوم عليهم الهاربين تلقائيا إذا سلموا أنفسهم أو ألقت الشرطة القبض عليهم.

ومنذ سنوات ينشط في شمال سيناء إسلاميون متشددون قتلوا مئات من رجال الجيش والشرطة وأعلنوا في 2014 البيعة لتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أراض في سوريا والعراق.

وكان مسلحون قد أرغموا المجندين على النزول من حافلة على طريق سريع بالقرب من مدينة رفح التي تقع على حدود قطاع غزة وقيدوا أيديهم خلف ظهورهم وكبوهم على وجوههم ثم أطلقوا عليهم النار.

ووقع الهجوم بعد نحو خمسة أسابيع من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاليا بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وبعد عزل مرسي كثف متشددو شمال سيناء هجماتهم على مواقع الجيش والشرطة في المحافظة.

وقتل ستة من رجال الشرطة بينهم ضابطان يوم الجمعة في انفجار في مدينة الجيزة المجاورة للقاهرة كما قتل مدني وأصيب ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار في محافظة كفر الشيخ بشمال مصر في أحدث هجومين في البلاد. وأعلنت حركة إسلامية متشددة تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) مسؤوليتها عن هجوم الجيزة. وتقول الحكومة إن حسم جناح مسلح لجماعة الإخوان لكن الجماعة تقول إنها لا صلة لها بالعنف في شمال سيناء أو خارجها.

واتهم حبارة في أكثر من قضية عنف في محافظة الشرقية مسقط رأسه وشمال سيناء القريبة وصدر عليه أكثر من حكم بالإعدام. كما صدر عليه حكم بالسجن المؤبد.

أخبار ذات صلة

newsletter