إتفاقية شراكة بين أمانة عمان والجمعية الملكية للتوعية الصحية

محليات
نشر: 2016-12-10 14:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أكد أمين عمان عقل بلتاجي أن الأمانة لن تتوانى في معالجة اي مخالفة لقانون الصحة العامة وعدم التهاون في تطبيق تعليمات منع التدخين والارجيلة في الاماكن العامة و محال المقاهي والكوفي شوب .
وأكد خلال توقيعه اليوم مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية أتفاقية شراكة أستراتيجية بعنوان " عمان مدينة صحية " ، أن أمانة عمان تواصل حملاتها على المحال المخالفة وكذلك التي تتسبب بأزعاج المجاورين ، والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل وأستغلال الرصيف والمخالفة لتعليمات الترخيص في المناطق السكنية " التجاري المحلي " .
وأضاف بلتاجي أنه من واجب الجميع العمل كفريق واحد لحماية المجتمع وخاصة فئة الشباب من آفة التدخين والمخدرات التي أصبحت أمراً مقلقاً للجميع .
وأكد إهتمام امانة عمان بمحور الصحة والبيئة وتوفير بيئة صحية آمنة ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ،لافتا الى أن الامانة تسعى لتكون عمان مدينة رفيقة صحية جاذبة وآمنة للعيش مما يتطلب تعزيز التعاون مع مبادرات القطاع الخاص .


إقرأ أيضاً: الأمانة : توجيه 276 مخالفة لمحال تقدم الارجيلة



ووقع الأتفاقية أمين عمان عقل بلتاجي وعن الجمعية الدكتور رامي فراج ، وبموجبها سيتم توسيع برنامج المدارس الصحية في العاصمة عمان ، وتنفيذ أنشطة مشتركة لها صلة بترويج ونشر الوعي الصحي والوقاية من الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة لها كالتدخين .
وقال فراج ان جهود الجمعية تنصب حاليا على خلق ثقافة صحية في المجتمع وتصويب السلوكيات السلبية واتباع نمط صحي في حياة الانسان الأردني ، وأن الجمعية بدأت التركيز على الأجيال الناشئة وبرامج محددة مثل برنامج المدارس الصحية كما تولي أهتمام ببرامج التوعية لمختلف فئات المجتمع .
وأكد أن الجمعية ستتعاون مع الأمانة في ما يخص مكافحة آفة التدخين وخصوصا منعه في الأماكن العامة ، وأن الجمعية جاهزة لإطلاق حملات توعويه لمساندة وتعزيز جهود الامانة ومواجهة التيارات العكسية .
من جانبه أشار مدير المدينة المهندس عمر اللوزي إلى تحسن ملموس لدى المواطنين في تقبل الرسائل التوعوية الصحية والتفاعل معها والصادرة عن الامانة ووزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني مما يؤكد أهمية تعزيز الجهود حيث اننا على الطريق الصحيح .
وأشادت المدير التنفيذي للجمعية حنين عودة بالتعاون القائم مع امانة عمان سواء في تنظيم ايّام الصحة العالمية كاليوم العالمي للسكري واليوم العالمي للسلامة المرورية، ودعمها للمبادرات التي تطلقها الجمعية كمبادرة "نظافتنا ثقافتنا" وبما يسهم في تحسين الوعي الصحي عند المواطن .
وتنص الأتفاقية على تنفيذ أنشطة وبرامج لنشر الوعي الصحي وسلامة الطرق وتنفيذ مبادرات مشتركة في العاصمة عمان مع دعم مباردات الجمعية الملكية للتوعية الصحية.
وذلك من خلال تقديم الأماكن لعقد الأنشطة ، والمساعدة في طباعة المنشورات ، والربط مع الداعمين الممكنين للأنشطة المشتركة ، والأعلان والدعاية للأنشطة والحملات التوعوية المشتركة عبر مختلف وسائل الإعلام وقنوات الإعلان ووسائل التواصل الاجتماعي .
يذكر أن الجمعية الملكية للتوعية الصحية تأسست عام 2005 بتوجيهات من جلالة الملكة رانيا العبدالله لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية .
وتقوم بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية ومن أبرزها برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية ، وبرنامج فكر أولا ، والمطبخ الإنتاجي ، وعيادة المجتمع الصحي وشبابنا والتي تهدف إلى ترسيخ مبادئ الصحة الوقائية في نفوس الشباب وتحقيق الهدف الأبرز للجمعية والمتمثل في إرساء قواعد مجتمع أردني صحي وآمن .
وحضر توقيع الأتفاقية نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة و المدير التنفيذي للرقابة الصحية الدكتورة ميرفت المهيرات والمدير التنفيذي للشؤون القانونية سمر الحياري والمدير التنفيذي للاتصال والاعلام المهندس ابراهيم هاشم ومدير الاتصال والاعلام في الجمعية عامر المشيني .

أخبار ذات صلة