اليابان تختبر وسيلة للقضاء على النفايات الفضائية

تكنولوجيا
نشر: 2016-12-08 19:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

تنوي الوكالة الفضائية اليابانية القومية (JAXA) إجراء اختبار لما سمي بـ"الرباط الفضائي" وهو وسيلة للتخلص من النفايات الفضائية المتراكمة في مدارات حول الأرض والمشكلة تهديدات متزايدة.

وأوردت الوكالة أن هذه التقنية الجديدة ستطلق بواسطة صاروخ H-2B الناقل ومركبة شحن "كونوتوري" (اللقلق) غير المأهولة. من المتوقع أن تنفذ تجربة هذه الوسيلة عند إجراء الإطلاق من قاعدة "تانيغاسيما" الفضائية الواقعة في إحدى الجزر اليابانية الجنوبية في 9 ديسمبر/كانون الأول.


إقرأ أيضاً: بالصور: 14000 جسم طائر يحوم حول كوكب الأرض


وستقوم مركبة الشحن بإيصال حمولتها المجدية إلى المحطة الفضائية الدولية ثم ستطلق "الرباط" الذي يساوي طوله 700 متر إلى الفضاء في طريق عودتها. وستشكل هذه الوسيلة التي تتصف بتركيب معقد بعض الشيء مجالا مغناطيسيا قادرا على فرملة النفايات الفضائية في أثناء سيرها في مداراتها مما سيؤمن إيصالها إلى طبقات ذات كثافة أكبر في الغلاف الهوائي الأرضي حيث ستحترق هذه النفايات بلا أثر.

وستكون هذه الرحلة ضمن مشروع "الرباط" تجريبية. فإذا أظهر "الرباط" مفعوله الإيجابي ستستخدم وكالة JAXA مثل هذه الوسائل لتنظيف المدارات الواقعة على ارتفاعات 800-1400 كيلومتر علما أن هذه الأخيرة تتصف بزيادة النفايات الفضائية فيها.
ووفقا لتقديرات خبراء من هيئة الأمم المتحدة تدور تحو 300 ألف قطعة لا تستعمل تبقت من الأجهزة الفضائية حول كوكبنا وتبلغ كتلتها الإجمالية حتى 5000 طن.

أخبار ذات صلة

newsletter