Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات مجلس الوزراء.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

قرارات مجلس الوزراء.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-12-04 18:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئاسة الوزراء - أرشيفية
 رئاسة الوزراء - أرشيفية

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على استحداث بنود تعريفة جمركية محلية لطابعات تشكيل الاجسام ثلاثية الابعاد وذلك لغايات تطبيق قرار مجلس الوزراء في وقت سابق المتضمن السماح باستيراد الآلات الطابعة ذات الابعاد الثلاثية ومعاملتها معاملة أجهزة الكمبيوتر من حيث الرسوم الجمركية والضرائب.

ويأتي القرار ايضا لاعفاء بنود التعريفة الجمركية التي تخضع لها الطابعات ثلاثية الابعاد من الرسوم الجمركية .

ومن الجدير بالذكر ان القر ار يخدم العديد من القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما تعد من اهم مكونات الاقتصاد الرقمي وهي ايضا مهمة لريادي الاعمال والقطاع في الاعتماد عليها في صناعة التكنولوجيا والابتكار.


إقرأ أيضاً: مجلس الوزراء يبحث الحلول التي تواجه قطاع النقل العام بالمملكة


الى ذلك قرر المجلس الموافقة على انضمام الاردن الى معاهدة التعاون بشأن البراءات كونها تشجع على دعم الابتكارات لما توفره من تسهيلات اجرائية وتوفير اقتصادي خاصة بوجود الخصم المقدم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" للمملكة من رسوم الايداع .

ويوفر انضمام المملكة للمعاهدة مزايا ايجابية لكل من مقدمي الطلبات المحليين والاجانب حيث سيسهم ذلك في زيادة عدد طلبات براءات الاختراع.

المقدمة لوزارة الصناعة والتجارة / مديرية حماية الملكية الصناعية كون المعاهدة تشجع على دعم الابتكارات لما توفره من تسهيلات اجرائية وتوفير اقتصادي خاصة بوجود الخصم المقدم من قبل المنظمة للاردن على رسوم الايداع وقدره 90 بالمائة .

وكلف المجلس وزير الخارجية وشؤون المغتربين بارسال وثائق الانضمام للمعاهدة وايداعها لدى الامين العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية وتفويض المندوب الدائم للمملكة في جنيف بالتوقيع على المعاهدة .

ويشار الى ان انضمام المملكة الى المعاهده لا يترتب عليه تحميل الخزينة شيئا من النفقات او مساسا بحقوق الاردنيين .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على رفع نسبة تملك شركة "سبير بيمنتس هولدنجز اس ايه ارال الاردن " (سبير الاردن ) وشركة " يونيليفر اوفرسيز هولدنجز" من نسبة لا تتجاوز 50 بالمئة من راس المال الى تملك بالكامل بنسبة 100 بالمئة ضمن نشاط تجارة التجزئة والجملة وخدمات التوزيع والاستيراد والتصدير .

يشار الى ان شركة سبير بيمنتس تركز على كافة الانشطة المتعلقة بتطوير تطبيقات تكنولوجيا البرمجيات المالية المحلية والاقليمية في الاردن وتنمية النشاط في الاردن لتغطية جميع البلدان الواقعة في الشرق الاوسط .

في حين تقوم شركة يونيليفر اوفرسيز هولدنجز بمتابعة المنتجات والبضائع التي تحمل علامات تجارية عالمية سواء عن طريق التعاقد مع شركات اردنية لتوزيعها وتسويقها ومتابعة تسجيل العلامات التجارية المملوكة من قبل شركات ذات صلة بالشركة .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام تنظيم استيراد وانتاج وتداول اكياس التسوق البلاستيكية (اللدائنية ) ومدخلاتها والمواد المضافة الاولية القابلة للتحلل لسنة 2016 تمهيدا لارسالة الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الاصول .

ويأتي مشروع النظام بهدف تطوير التشريع الحالي من تعليمات الى نظام وذلك لتطبيقه من كافة الجهات المعنية ذات العلاقة والحد من انتشار الاكياس البلاستيكية في البيئة الاردنية والتي تسبب مشاكل مختلفة تعيق حركة التنمية .

كما يأتي المشروع بهدف التقليل من تراكم التركيبة الكيميائية الحالية للاكياس البلاستيكية في البيئة الاردنية واستخدام الاكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والصديقة للبيئة اضافة الى تنظيم الاجراءات الخاصة باستيراد وانتاج وتداول الاكياس البلاستيكية والمخلفات الناتجة عنها وضبط الطرح المباشر والعشوائي لها في البيئة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter