Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتنياهو يرى في ' ناقل البحرين ' تحقيقًا لرؤية هرتزل | رؤيا الإخباري

نتنياهو يرى في ' ناقل البحرين ' تحقيقًا لرؤية هرتزل

عربي دولي
نشر: 2016-12-04 14:25 آخر تحديث: 2023-06-18 12:59
تحرير: علاء الدين الطويل
مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل
مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل

اعتبر رئيس وزراء حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مشروع ناقل البحرين المشترك لكل من الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، يمثل تطابقا مع رؤية (مؤسس الحركة الصهيونية) ثيودور هرتزل.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة حكومته التي عقدت الأحد " تجاوزنا الأسبوع الماضي مرحلة أخرى في طريق تجسيد مشروع قناة البحرين (التي ستربط بين البحر الأحمر والبحر الميت). الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان تمول المشروع المشترك لإسرائيل وللأردن وللسلطة الفلسطينية".

وأضاف " سينطوي على المشروع تحلية المياه لصالح بلدات غور الأردن الإسرائيلية والأردنية على حد سواء وتحويل مياه مالحة من البحر الميت".

ووفقا لهذا المشروع سيتم في عام 2020 توفير مياه عذبة إلى سكان غور الأردن وسيتم تحويل مياه مالحة من البحر الأحمر إلى البحر الميت، وفق ما صرح نتنياهو.

وقال " هذا يتطابق مع رؤية (مؤسس الحركة الصهيونية) هرتزل كما وردت في كتابه "أرض قديمة حديثة". إنه تنبأ بإقامة مشروع قناة البحرين والآن نتشرف ولدينا الفرصة بتجسيد تلك الرؤية ".

وأضاف " هذا المشروع يشكل أيضا مرساة استراتيجية أخرى في العلاقات السلمية القائمة بين الأردن وإسرائيل وهذه العلاقات السلمية تعتبر حيوية أكثر وأكثر على ضوء ما يحدث في منطقتنا".

وكتاب هرتزل " الأرض الجديدة القديمة " رواية خيالية نشرها هرتزل، مؤسس الصهيونية السياسية، عام 1902، تطرح " رؤيته للدولة اليهودية وأصبح واحد من النصوص الصهيونية التأسيسية".

وفي اعتقاد هرتزل، أن الهيكل سوف يعاد بناؤه، لكنه ليس في نفس الموقع الأصلي على جبل الهيكل وسوف يكون أشبه للكنيس المعاصر ولن تكون هناك معارضة عربية له".


إقرأ أيضاً: اتفاق أردني فلسطيني اسرائيلي لتأسيس صندوق لتمويل 'ناقل البحرين'


والخميس الماضي، رعت الحكومة الأردنية، مؤتمر المانحين الدوليين لمشروع ناقل البحرين بمشاركة الاطراف الاقليمية بحضور ممثلة السلطة الوطنية الفلسطينية الوزيرة رولا معايعة ونائب وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي أيوب كارا ورئيسة وفد البنك الدولي جوتي شوكلر وسفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى الاردن أليس ويلز وآخرين.

وتم إعلان بدء تجميع الالتزامات خلال المؤتمر للجهات الدولية المانحة لتقديم الدعم للمشروع حيث أعلنت عدة جهات عن تقديم الدعم المالي لتنفيذ المشروع فيما اعلنت جهات دولية أخرى اهتمامها الكبير بهذا المشروع الحيوي مؤكدة انها مازالت تدرس امكانية والية المساهمة .

أخبار ذات صلة

newsletter