دائرة الأرصاد الجوية تُجري عملية استمطار للسُحُب الأربعاء

طقس
نشر: 2016-11-29 19:24 آخر تحديث: 2023-06-18 13:07
عملية استمطار للسُحُب
عملية استمطار للسُحُب

كشفت دائرة الأرصاد الجوية عن توجهها لإجراء عملية استمطار خلال المنخفض الجوي القادم ، والذي من المتوقع ان يبدأ تأثيره على المملكة تدريجياً يوم الاربعاء.

وقال المهندس ضافي ريالات مدير العمليات في الدائرة ان عملية الاستمطار ستعتمد على الظروف الجوية ، فاذا كانت مناسبة فان الدائرة ستجري عملية الاستمطار في يومي الاربعاء والخميس ، او الاربعاء لوحده.

وبين ريالات ان الدائرة ستستخدم في هذه العملية طائرات تابعة لسلاح الجوّ الملكي الأردني.

واوضح ان العملية هي المرحلة الثانية من عملية الاستمطار التي جرت قبل اشهر باستخدام التقنية التايلندية ، وسيتبعها عدة تجارب اخرى ، لا يمكن تحديد مواعيدها في الوقت الحالي ، لأنها تعتمد على توافر ظروف جوية مناسبة.


إقرأ أيضاً: المنخفض الجوي يبدأ الأربعاء ويشتد ليلة الخميس ونهار الجمعة ليترافق بأمطار غزيرة ورياح قوية


وقال ريالات انه ليس بالإمكان تقييم نتائج الاستمطار على الفور بل نحتاج لإجراء عدة عمليات استمطار على فترات متباعدة ، واعادة دراسة النتائج من قبل الدائرة والخبراء التايلنديين ، وان النتائج النهائية تحتاج الى سنتبين تقريبا قبل اعلانها.

وستكون العملية بنفس موقعها العملية الاولى في منطقة حوض الصباب - سد الملك طلال ، اذ ستنثر الطائرات وعلى مدة تقترب من الساعتين المواد المسترطبة فوق المنطقة ، والتي تعمل على تحفيز بخار الماء الموجود في الغيوم على التكاثف بحيث يكبر حجمه ويسقط على الارض مطرا.

أخبار ذات صلة

newsletter