رغم عدم التزامها تجاه الأردن .. قطر تدعم تونس بـ 1.25 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2016-11-29 12:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من إفتتاح مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار "تونس 2020"
جانب من إفتتاح مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار "تونس 2020"
المصدر المصدر

رغم أنها الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تلتزم بما ترتب عليها من قيمة المنحة الخليجية للأردن، أعلن أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في تونس تخصيص مليار و250 مليون دولار اميركي لدعم الاقتصاد التونسي.

وقال في خطاب القاه في افتتاح مؤتمر "تونس 2020" الاستثماري الدولي "يسرني الإعلان عن قيام دولة قطر بتوجيه مبلغ مليار و250 مليون دولار اميركي اسهاما منها في دعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرتها التنموية"، وفق ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية.

وأفاد "أمامنا في تونس شعب قرر أن يبني بلده انطلاقا من التعددية (السياسية) وكرامة الانسان وحريته، وعلى اساس القاسم المشترك الاعظم بين القوى السياسية وهو مصلحة تونس بعيدا عن الاستبداد".


إقرأ أيضاً: مسؤول أردني: لن نطالب قطر بحصتها من المنحة الخليجية .. والدوحة تسعى لتشويه صورة المملكة


وأضاف متسائلا "فهل سوف نساعده لكي تنجح التجربة ام سنراقبه يواجه الصعوبات وحده لنبحث لاحقا عن اسباب اليأس والاحباط ونتائجهما المدمرة؟".

وتقدر قيمة المنحة الخليجية للأردن، والتي شارفت على الانتهاء، بـ 5 مليارات دولار تقدم على مدى خمس سنوات (2012-2017)، وهي مخصصة لتنفيذ مشاريع تنموية.

وبالرغم من أن مبلغ المنحة قسم بالتساوي بين أربع دول، هي السعودية والإمارات والكويت وقطر؛ وتبلغ حصة كل منها 1.25 مليار دولار، غير أن الدوحة لم تلتزم بها وفق ما أعلنته الحكومة الأردنية.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول أردني رفيع في الملف الإعلامي، أن الحكومة اتخذت قرارا " صريحا "، بعدم مطالبة قطر دفع حصتها من منحة الصندوق الخليجي " إطلاقا وتحت أي ظرف ". 

 

أخبار ذات صلة