'الصناعة': الحكومة تعمل لتعظيم الاستفادة من نتائج زيارة الملك لكينيا

اقتصاد
نشر: 2016-11-27 12:56 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان الحكومة تعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع كينيا وتعظيم الاستفادة من النتائج التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى نيروبي أيلول الماضي ومباحثاته مع رئيس جمهورية كينيا أوهورو كينياتا.

واضاف خلال لقائه وفدا كينيا يزور المملكة حاليا برئاسة نائب وزير التجارة والصناعة والتعاون الدولي الكيني الدكتور كريس كيبتو ان زيارة جلالة الملك الى كينيا قد اعطت دفعة قوية لبناء علاقات اقتصادية متميزة بين البلدين في مختلف المجالات بالاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة لدى كل منهما.

وقال القضاة انه وفي إطار متابعة نتائج الزيارة الملكية فان الاردن وكينيا ستوقعان الشهر المقبل اتفاقية اطارية تم التوقيع عليها بالأحرف الاولى في عمان اليوم وهي تمهد الطريق لعقد اتفاقيات تجارية واقتصادية بين البلدين وذلك على هامش الاسبوع الاردني الذي سيعقد في العاصمة الكينية نيروبي بين 14 -17 كانون الاول وذلك كخطوة اولية لوضع إطار شامل للعلاقات الاقتصادية بين الجانبين بما في ذلك الاتفاقيات اللازمة.


إقرأ أيضاً: وزير الصناعة والتجارة يلتقي مجالس إدارات غرف الصناعة


وتنظم هيئة الاستثمار بالتعاون مع جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الشهر المقبل اسبوعا اردنيا في العاصمة الكينية نيروبي بمشاركة شركات من القطاعات الصناعية التحويلية والدوائية وقطاعات السياحة العلاجية والتجارية بهدف الترويج للصناعة الوطنية في ظل اغلاق الاسواق التقليدية.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين ان الاردن يتطلع باهتمام كبير لتطوير التعاون الاقتصادي مع كينيا التي تمتلك فرصا تسويقية واعدة وكونها بوابة لدخول الاسواق الافريقية مثلما يشكل الاردن بوابة لكينيا لدخول اسواق المنطقة اضافة الى تحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة.

وفي سياق الجهود المبذولة أردنيا لتطوير التعاون الاقتصادي مع كينيا قال الوزير القضاة انه تم تعيين ملحق اقتصادي وتجاري للأردن في كينيا سيباشر عمله قريبا.

ووضع الوزير الوفد الكيني بصورة التطورات الاقتصادية التي شهدها الاردن خلال السنوات الماضية والتي مكنته من مواجهة التحديات المحيطة.

كما تطرق الى الشراكة الاقتصادية والتجارية التي يرتبط بها الاردن مع العديد من التكتلات الاقتصادية والبلدان ما وفر الفرصة للمنتجات الاردنية لدخول أكبر واهم الاسواق العالمية.

واشار م. القضاة الى التحديات التي تواجه الاردن بسبب اضطرابات الاقليم واعباء اللاجئين السوريين الامر الذي رتب ضغوطات على البنى التحتية والموازنة العامة.

واوضح ان الاضطرابات المحيطة ادت الى تراجع الصادرات الوطنية بنسبة7.5% خلال الثمانية شهور الاولى من العام الحالي بسبب اغلاق الحدود مع كل من سوريا والعراق.

وقال ان الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل على ايجاد اسواق تصديرية جديدة امام المنتجات الاردنية بالتركيز على الاسواق الافريقية اضافة الى نجاحها – اي الحكومة" بقيادة جلالة الملك بتوقيع اتفاق لتبسيط قواعد المنشأمع الاتحاد الاوروبي والذي يسهل دخول الصادرات الاردنية الى الاسواق الاوروبية.

من جانبه قال رئيس الوفد الكيني ان بلاده تشارك الاردن الاهتمام لبناء علاقات اقتصادية متميزة في مختلف المجالات وحث القطاع الخاص في البلدين لإقامة شراكات تجارية واستثمارية تخدم المصالح المشتركة.

واضاف ان تبادل الزيارات بين البلدين على مختلف المستويات يسهم في تسريع تحقيق النتائج المرجوة لتعزيز التعاون الاقتصاديبين البلدين وعلى وجه الخصوص حجم التجارة البينية الذي مازال دون المستوى المطلوب.

أخبار ذات صلة

newsletter