بعد اتفاقيات تصدير للأردن وتركيا ..اسرائيل تطرح عطاءات جديدة لاستكشاف الغاز

اقتصاد
نشر: 2016-11-15 02:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اسرائيل تطرح عطاءات استكشاف جديدة للغاز على سواحل فلسطين المحتلة
اسرائيل تطرح عطاءات استكشاف جديدة للغاز على سواحل فلسطين المحتلة

 

أعلنت وزارة الطاقة الاسرائيلية عن طرح عطاءات أولية لاستكشاف 24 حقلاُ بحرياً للغاز والنفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة في البحر الأبيض المتوسط، بمساحة يبلغ نطاقها 400 كيلو متر مربع لكل وحدة جغرافية في اول عملية طرح لعطاءات الاستكشاف الغاز منذ اربع سنوات.
ويأتي طرح العطاء في الوقت الذي تراجع فيه مخزون حقل تامار ، المكتشف عام 2009 و الواقع على بعد 80 كيلومتراً عن سواحل حيفا ، والذي يقدر خبراء مخزوناته ب 238 مليار متر مكعب ، اضافةً لعمل اسرائيل على عملية مسحٍ جيولوجي للشواطئ الفلسطينية على البحر المتوسط ، إذ تقدر المساحة التي أعلنت اسرائيل عن طرح عطاءات لاستكشافها بما مجموعه 9.600 كيلومتراً مربعاً .


إقرأ أيضاً: المومني: اتفاق استيراد الغاز الاسرائيلي تم بين' شركتين وليس حكومتين'


الاعلان الاسرائيلي جاء بعد توقيع اتفاقية الغاز مع الأردن في أيلول الماضي ، والتي ستزود بموجبها اسرائيل شركة الكهرباء الوطنية الاردنية بما مجموعه 8.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً ولمدة 15 عاماً.
وتسعى اسرائيل عبر اتفاقها مع الأردن ، وتوقيع اتفاقية أخرى مع تركيا الشهر الماضي لبناء خط لضخ الغاز لأوروبا وذلك لتكريس مكانتها كمنتج ومصدر رئيسي للطاقة في منطقة البحر المتوسط ، وبناء روابط استراتيجية مع الجوار تصنع لها مكانةً في المنطقة التي تشهد تحولاتٍ كبيرةٍ في الجغرافيا السياسية ، إذ أن المفاوضات مع تركيا تعبر عن دورٍ اسرائيلي مرتقب في تحول اعتماد أوروبا على الطاقة ، والغاز تحديداً ، من روسيا إلى اسرائيل.
ومن الجدير ذكره بأن طول الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط يبلغ نحو 240 كيلو مترًا ، وقد اختار الاحتلال أسماءاً لها دلالات من العهد القديم فحقل" ليفياتان" يحمل اسم "وحش بحري توراتي "ويستخدم في العبرية الحديثة للدلالة على الحوت أو التمساح أو الأفعى الكبيرة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني