Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس النواب يواصل انتخاب لجانه الدائمة | رؤيا الإخباري

مجلس النواب يواصل انتخاب لجانه الدائمة

الأردن
نشر: 2016-11-14 10:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: رعد بن طريف
جلسة النواب صباح الاثنين
جلسة النواب صباح الاثنين

يواصل مجلس النواب انتخاب لجانه الدائمة والبالغ عددها عشرون لجنة، خلال الجلستين الصباحية والمسائية التي يعقدها الاثنين، برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة .
وكان مجلس النواب انتهى من تشكيل ست لجانٍ خلال الجلسة الصباحية التي عُقدت أمس الأحد، حيث تم التوافق على تشكيل كل من اللجان التالية " الريف والبادية ، الرياضة والشباب ، الحريات العامة ، الطاقة والثروة والمعدنية " في حين إنتخب المجلس اللجنتين القانونية والمالية ، بعد فشل المجلس في تشكيلها بالتوافق.

ومن المتوقع أن يتم التوافق على عددٍ كبيرٍ من اللجان الدائمة في مجلس النواب، باستثناء بعض اللجان التي ستشهد انتخاب أعضائها كلجنة النزاهة ، التربية والتعليم ، الخارجية، حيث تنص المادة 61/أ من النظام الداخلي لمجلس النواب على ما يلي:
" اللجنة الدائمة تتألف من أحد عشر عضواً، حداً أعلى وخمسة اعضاء حداً أدنى، يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على اساس التمثيل النسبي للكتل.
ب - اذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان وفقا لاحكام الفقرة (أ) من هذه المادة خلال مدة لا تزيد على اربعة عشر يوماً من بداية كل دورة عادية يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري، اذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.
ج. لا يجوز أن يكون النائب عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين، فإذا انتخب في لجنتين لم يعد من حقه الترشح لأية لجنة أخرى إلا إذا أعلن انسحابه خطياً من لجنة انتخب لعضويتها.
د. لا يجوز الجمع بين عضوية اللجان وعضوية المكتب الدائم".

ويسعى مجلس النواب لإنهاء تشكيل كافة لجانه الدائمة قبل استماعه للبيان الوزاري الذي ستقدمه حكومة د. هاني الملقي الأربعاء القادم، والذي ستطلب بموجبه ثقة مجلس النواب.

أخبار ذات صلة

newsletter