Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ميناء حاويات العقبة ضمن القائمة النهائية لجائزة لويدز | رؤيا الإخباري

ميناء حاويات العقبة ضمن القائمة النهائية لجائزة لويدز

اقتصاد
نشر: 2016-11-13 20:06 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة المشروع المشترك بين شركة "إي بي إم " لمحطات الحاويات الدولية وشركة تطوير العقبة بموجب اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين في عام 2006 لمدة 25 عاماً.

وأصبحت الشركة العمود الفقري لقطاع النقل اللوجيستي والشحن والاقتصاد الوطني والمحرك لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإدراجها ضمن القائمة النهائية لنيل جائزة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية عن فئة "التميز البيئي"، وذلك بفضل أدائها المبهر على مدار العام الماضي، حيث يعلن عن الشركات الفائزة بالجائزة خلال حفل سيقام في السابع من كانون الأول 2016 في دبي.

ويؤكد ان ترشيح شركة ميناء الحاويات لنيل هذه جائزة لويدز الدولية من قبل خبراء قطاع النقل البحري، يبين قدرة المملكة الأردنية الهاشمية على الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية وتطوير الشركات والمؤسسات الإقليمية بناءً على الشراكات بين القطاع العام والخاص.

واتخذت شركة ميناء حاويات العقبة والتي تقع بالقرب من حاجز الشعاب المرجانية الجميلة ومحطة العلوم البحرية نهجاً واعياً وصديقاً للبيئة في جميع عملياتها التجارية الأمر الذي مكنها من نيل شهادة "الآيزو 14001" لنظم الإدارة البيئية عام 2015، والشهادة البيئية الخاصة في نظام الإدارة البيئية المختصة بالموانئ "PERS " لتكون الأولى التي تنال هذه الشهادة على مستوى الشرق الأوسط وتسمى بالميناء الصديق للبيئة.

وبدأت شركة ميناء حاويات العقبة وانطلاقاً من حرصها على حماية البيئة والنظام البيئي الحساس المحيط بها بتنفيذ المرحلة الأولى من خطتها للطاقة المتجددة وذلك عبر اعتماد وتنفيذ طرق مبتكرة لترشيد استهلاك الطاقة، واضعةً حجر الأساس لمشروع الطاقة الشمسية الذي من شأنه أن يغذي عملياتها وتخفيض انبعاثات الغاز من خلال التحول من استخدام طاقة الوقود إلى استخدام الطاقة الكهربائية خلال الوقت الضائع.

كما وبدأت شركة ميناء الحاويات باستخدام نظام تكييف الهواء الموفر للطاقة الأمر الذي نتج عنه انخفاض في الطاقة المستخدمة في مبنى إدارة الشركة بنسبة بلغت 20%، وبدأت العام الماضي بتطبيق نظام إعادة تدوير المخلفات الذي أسهم بتخفيض حجم مخلفاتها بمقدار النصف، إلى جانب رفع نسبة فصل المخلفات المتبقية إلى 96%، والاستفادة من إعادة تدوير المخلفات بقيمة بلغت نحو 150 ألف دينار.

ونظراً لفهمها العميق لآثار التسربات النفطية على البيئة عززت شركة ميناء حاويات العقبة من جاهزيتها واستعداداتها للاستجابة السريعة لهذه التسربات، فكانت أول من تدخل لاحتواء تسرب نفطي وقع في منطقة قريبة منها العام الماضي إلى حين وصول الجهات المعنية لاتخاذ التدابير المناسبة لمعالجة الحادثة.

وكجزء من استراتيجيتها البيئية المتكاملة تقوم شركة ميناء حاويات العقبة وبمشاركة تطوعية واسعة من موظفيها ومن العديد من أفراد المجتمع المحلي والشركاء الذين تطلق عليهم اسم "مجتمع" الشركة، بلعب دور فعَال في إحداث تغييرات إيجابية وملموسة في مدينة العقبة.

وفي هذا السياق قام "مجتمع" شركة ميناء حاويات العقبة في إطار حملة أسبوع البيئة العالمي "Go Green 2016 "، بزراعة 200 شجرة وتنظيف شاطئ البحر من 1.5 طن من المخلفات، بالإضافة إلى إزالة ما مجموعه 90 كغم من مخلفات البحر الأحمر من خلال حملة تنظيف شاطئ وجوف البحر في موقع الغوص.

وتخطت شركة ميناء حاويات العقبة من جديد ومع نهاية عام 2015 أهدافها التي وضعتها في المجالات البيئية الرئيسية كإدارة الطاقة وانبعاث الغازات وإدارة المخلفات وجودة المياه، إضافةً إلى التسربات النفطية.

هذا وصنَف تقرير حكومي صدر عام 2014 شركة ميناء حاويات العقبة كنموذج للشراكات بين القطاع العام والخاص لبناء وتشغيل ونقل المشاريع.

أخبار ذات صلة

newsletter