Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لماذا ينتخب الأمريكيون في تشرين ثاني وينصب رئيسهم في كانون الثاني؟ | رؤيا الإخباري

لماذا ينتخب الأمريكيون في تشرين ثاني وينصب رئيسهم في كانون الثاني؟

عربي دولي
نشر: 2016-11-07 19:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: رامي عيسى
أول ثلاثاء من تشرين الثاني موعد الأميركيين مع انتخابات الرئاسة
أول ثلاثاء من تشرين الثاني موعد الأميركيين مع انتخابات الرئاسة

يتوجه نحو 120 مليون ناخب أمريكي لصناديق الاقتراع لإختيار مرشحهم الرئاسي مرة كل أربع سنوات، في موعد ثابت، وهو أول ثلاثاء من شهر تشرين الثاني والذي يوافق هذا العام يوم الثامن.


لكن المتابع للانتخابات الرئاسة الأمريكية يستوقفه موعدان هما يوم الانتخاب ويوم تنصيب الرئيس الأمريكي ، فبالنظر الى القوانين والانظمة المعمول بها في بلاد العم السام نكتشف ان هذه التواريخ مرتبطة باحداث وأعراف تسير عليها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.


فيوم إنتخاب الرئيس يعود إلى ما يزيد عن 171 عاما حيث أقر الكونغرس الأمريكي في عام 1845 قانون ينص على أن تجرى الانتخابات الرئاسية في أول ثلاثاء من شهر تشرين الثاني كل أربع سنوات.


وذهب الكونغرس الأميركي إلى هذا القرار وفقا لاعتبارات محصورة بذلك الزمان، فحتى القرن التاسع عشر كانت غالبية المجتمع الأميركي تتشكل من المزارعين، ومع حلول شهر تشرين الثاني ينتهي عمليا في البلاد موسم الحصاد فلا يكون هناك ما يشغل المواطنين.


كما أن حالة الطقس في تشرين الثاني عموما معتدلة أكثر من تلك السائدة في الأشهر اللاحقة مثل كانون الأوَّل وكانون الثاني وشباط حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وفي الربيع يكون الأميركيون منشغلون في الزراعة.


الكونغرس الأميركي حافظ على هذه التطورات رغم تطور شبكة المواصلات، ويوم انتخاب الرئيس الأميركي يكون يوم عطلة للعاملين في 13 ولاية منها: نيويورك، وأوهايو، ومونتانا، وديلاوير، ونيوجيرسي.


تنصيب الرئيس الأمريكي في كانون الثاني: 

وبعد انتخاب الرئيس الجديد يستوقف المتابع للحياة السياسية الأ-مريكية يوم التنصيب والذي يكون بعد الانتخاب بقرابة الأربعة أشهر فلماذ تم تحديد يوم العشرين من يناير كانون ثاني حيث يمثل يوم التنصيب حلقة في سلسلة مستمرة بدأت عام 1789، اي منذ اكثر من 227 عاما نصبت الولايات المتحدة أول رئيس لها وهو جورج واشنطن، ويعتبر هذا التنصيب هو أول ثلاثاء من شهر تشرين الثاني في ذاك الوقت.


ويحصل رئيس الدولة والرئيس الجديد على تحية خاصة، حيث تطلق المدفعية 21 طلقة تحية له، ثم يدلي الرئيس بأول خطاب رسمي له الذي يطلق عليه "خطاب التنصيب"؛ حيث يكون محطًا لأنظار العالم أجمع للاطلاع على رؤيته لفترة ولايته ورئاسته.

أخبار ذات صلة

newsletter