Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة تربط إنتاج النفط بزلازل 'قديمة' | رؤيا الإخباري

دراسة تربط إنتاج النفط بزلازل 'قديمة'

اقتصاد
نشر: 2016-11-02 07:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قال علماء بالحكومة الأميركية، إن إنتاج النفط خلال الفترة التي شهدت ازدهارا في عمليات الحفر في منطقة لوس أنجلوس ربما كانت سبب عدد من الزلازل التي ألحقت أضرارا في تلك المنطقة في العشرينيات والثلاثينيات، بما في ذلك زلزال أوقع أكبر عدد من القتلى في جنوب كاليفورنيا.


وقال العلماء إن النتائج عن وجود صلة محتملة بين استخراج النفط وحوادث الهزات في حوض لوس أنجلوس قبل نحو 80 أو 90 عاما، لا تنطبق على الممارسات الحديثة في الصناعة، لكنها تشير إلى أن معدل حدوث الزلازل في المنطقة ربما كان أقل عما جرى تقديره في السابق.

 

وشدد مؤلفا الدراسة وهما سوزان هاف ومورغان بيغ من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية على التمييز بين النتائج التي توصلا إليها، وبين نتائج دراسة أخرى تعزي تزايد تكرار حدوث الزلازل في أوكلاهوما وأماكن أخرى إلى حقن التربة بمياه الصرف المرتبطة بإنتاج الوقود الأحفوري.

كذلك أشارت الدراسة الجديدة المنشورة في نشرة الجمعية الأميركية لرصد الزلازل إلى أن تقنيات الصناعة في أوائل القرن العشرين تختلف بدرجة كبيرة عن تقنيات الصناعة اليوم وبالتالي فإن النتائج "لا تشير بالضرورة إلى احتمال كبير لزلازل ناجمة عن نشاط بشري في الوقت الحاضر".

وأشار التقرير إلى أربعة زلازل كبرى في منطقة لوس أنجلوس في الأعوام 1920 و1929 و1930 و1933 كان سببها أساليب حفر بدائية لاستخراج النفط بدون ضخ مياه في التربة لتحل محل النفط مما يؤدي إلى انحسار التربة. وهذا قد يؤدي إلى ضغط صناعي أكبر على صدوع الزلازل قرب حقول النفط.

والزلزال الأكثر تدميرا بين هذه الزلازل الأربعة كان ما يعرف باسم زلزال لونغ بيتش، الذي وقع في مارس 1933، وهو زلزال شدته 6.4 درجة مزق صدع نيوبورت-إنغلوود على طول الساحل، مما أدى إلى انهيار عشرات المباني ومقتل ما بين 115 و120 شخصا - وهو أعلى عدد للوفيات مسجل من زلازل جنوب كاليفورنيا.

والزلزال الوحيد الأشد فتكا في كاليفورنيا كان زلزال سان فرانسيسكو الكبير في عام 1906 حينما سقط نحو ثلاثة آلاف قتيل في الزلزال نفسه، وخلال الحرائق التي أعقبته.

وبدأت الطفرة النفطية المبكرة في لوس أنجلوس في عام 1892.

ولم تتوصل دراسات أخرى إلى أدلة مهمة على زلازل ناجمة عن نشاط بشري في منطقة لوس أنجلوس بعد عام 1935 الأمر الذي قالت هاف إنه قد يفسر بالتقدم في إعادة حقن التربة بالمياه وبجوانب التقدم الأخرى في إنتاج النفط.

وقالت هاف عن سلسلة الزلازل التي درستها "ربما كانت ظاهرة مرتبطة بأوائل القرن العشرين وحسب".

أخبار ذات صلة

newsletter