Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بروتوكول ينظم آلية تسعير الغاز الطبيعي المباع للصناعات | رؤيا الإخباري

بروتوكول ينظم آلية تسعير الغاز الطبيعي المباع للصناعات

اقتصاد
نشر: 2016-10-27 14:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليلى خالد
بروتوكول ينظم آلية تسعير الغاز الطبيعي المباع للصناعات
بروتوكول ينظم آلية تسعير الغاز الطبيعي المباع للصناعات

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة فجر الأردنية المصرية اليوم الخميس بروتوكول تعاون لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي.



ويأتي البروتوكول في اطار التعاون بين البلدين القائم منذ نحو عامين على تبادل الطاقة واستكمالا لاتفاقية الغاز الموقعة بين الطرفين عام 2001 والتي تهدف الى تزويد الأردن بالغاز لغايات توليد الكهرباء واستخدامه في الصناعات ايضا.


وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ان سعر الغاز الوارد للصناعات سيكون بسعر الاستيراد من السوق العالمي مضاف اليه رسم تسويقي للناقل مشيرا الى ان جميع الصناعات (الكبيرة والمتوسطة والصغيرة) يمكنها الاستفادة من هذا الغاز الذي يتمتع بكفاءة تزيد 30 بالمئة عن استخدام الوقود والديزل.


وأضاف ان حوالي 10 صناعات تقدمت للاستفادة من خطوط انابيب فجر للحصول على الغاز الطبيعي بأسعار تحدد شهريا ضمن نشرة أسعار المشتقات النفطية الشهرية.


واضاف وزير البترول المصري ‏المهندس طارق المولا ان سفينة الغاز العائمة في ميناء العقبة اصبح لديها القدرة لتوفير الغاز الطبيعي لمصر عبر شركة فجر في اطار علاقة تبادل بين الطرفين.


وأشار الى مشاريع مستقبلية في مجال الثروة المعدنية بين البلدين خاصة لاستغلال خام الفوسفات وايصال الغاز للمنازل والمركبات.


ووفق الجانبين يهدف البروتوكول الى وضع أسس واضحة وشفافة لتسعير الغاز الطبيعي المورد للصناعات الأردنية من خلال ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة.


وحدد البروتوكول معادلة التسعير والتي سيتم بموجبها إعلان سعر بيع الغاز المباع للصناعات وبما يضمن الشفافية والوضوح وبدون إضافة أي هامش للربح سواء لشركة الكهرباء الوطنية أو شركة فجر الأردنية المصرية.


ويلزم البروتوكول التنظيمي شركة فجر الأردنية المصرية بأخذ موافقة وزير الطاقة والثروة المعدنية المسبقة على أي اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي التي يكون منشأها من خارج الأردن، وعدم قيام شركة فجر بإضافة أي هامش للربح على الغاز الطبيعي الذي يتم شراؤه من قبل شركة الكهرباء الوطنية بموجب الاتفاقية الرئيسية لشراء الغاز الطبيعي التي وقعها الطرفان في السابع من شهر اب الماضي.


كما ينص البروتوكول على موافقة شركة فجر الأردنية المصرية على مشاركة ممثلين عن منظم صناعة الغاز في العطاءات التي سيتم طرحها من قبل شركة فجر لشراء الغاز الطبيعي المسال خلال فترة الحصرية.

أخبار ذات صلة

newsletter