Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
احذر من انخفاض ضغط الدم كي لا تصاب بالخرف! | رؤيا الإخباري

احذر من انخفاض ضغط الدم كي لا تصاب بالخرف!

صحة
نشر: 2016-10-13 16:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

توصلت دراسة جديدة الى ان الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم او الدوار عند الوقوف المفاجئ يرتفع لديهم خطر الاصابة بالخرف.

 

حيث وجد الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Plos Medicine ان قلة الدم التي تصل الى الدماغ عند الوقوف المفاجئ مثلا يسبب ضررا في خلايا الدماغ مع مرور الوقت.

 

واشار الباحثون ان بعض العوامل الاخرى مثل التدخين قد تساهم في تفاقم الامر اكثر ايضا.

 

في الوقت ذاته كانت قد ربطت دراسات علمية سابقة ما بين ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالخرف، ولكن حاول الباحثون في الدراسة الحالية البحث في اثر انخفاض ضغط الدم باعتباره حالة صحية شائعة وبالاخص لدى كبار السن.

 

وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتيجة عن طريق استهداف 6,000 شخصا لفترة زمنية وصلت الى 15 عاما تقريبا، ووجدوا ان الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم بشكل متكرر عند الوقوف المفاجئ، ارتفع لديهم خطر الاصابة بالخرف بنسبة وصلت الى 4%، وذلك مقارنة بالاخرين.

 

ان الاصابة بانخفاض ضغط الدم او الدوار عند الوقوف بشكل متكرر قد يسبب ضررا كبيرا في خلايا الدماغ، الامر الذي يساهم بدوره في ارتفاع خطر الاصابة بمرض الخرف.

 

وبين الباحثون اخيرا ان هذه النتائج تستلزم اعادة البحث فيها بطريقة اعمق، مؤكدين ان على كبار السن والاشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ بشكل متكرر مراجعة الطبيب للاطمئنان.

أخبار ذات صلة

newsletter