تحذيرات من انخفاض نسبة المعتمرين والحجاج 90%

الأردن
نشر: 2016-10-13 14:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: رعد بن طريف
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد في غرفة تجارة عمان
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد في غرفة تجارة عمان

قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان ان قرار المملكة العربية السعودية بفرض رسوم دخول الاراضي السعودية تبلغ 2000 ريال اي ما يعادل 380 دينار اردني وبأثر رجعي لمدة 3 سنوات سيؤثر بشكل سلبي على الاوضاع الاقتصادية لشركات الحج والعمرة، كما سينخفض أعداد الحجاج والمعتمرين الاردنيين بنسبة 90%.

وبسبب هذا القرار فإن جمعية وكلاء السياحة والسفر ارتأت عدم تصديق عقود الحج والعمرة احتجاجا على القرار السعودي لما له من اثار اقتصادية على الشركات.

وطالب حمدان الحكومة الاردنية بالتدخل والتواصل مع الجهات السعودية لالغاء هذا القرار، لما له من تبعات اقتصادية كبيرة ستلحق بشركات الحج والعمرة.

وأكد حمدان أن عدد كبير من العاملين في شركات الحج والعمرة سيتم تسريحهم لسوء الاوضاع الاقتصادية لشركاتهم، حيث يبلغ عدد مكاتب الحج والعمرة 200 مكتب.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية الخميس، في غرفة تجارة عمان للحديث عن أثر هذا القرار، حضره عدد من اصحاب شركات الحج والعمرة، بالاضافة لممثلين عن شركات الحج والعمرة الفلسطينية.

من جانبه كشفت امل درويش من الخطوط الملكية الاردنية عن حجم الخسائر الكبيرة التي ستلحق بالملكية الاردنية جراء هذا القرار، مؤكدة ان الملكية الاردنية كانت تسير سابقا 5 رحلات اسبوعيا، وبسبب هذا القرار ستنخفض رحلاتها للمملكة العربية السعودية الى رحلتين اسبوعيا، بالاضافة الى تضرر الملكية من انخفاض الحجاج والمعتمرين من الخارج، حيث تنقل الملكية سنويا 17 الف حاج ومعتمر اردني و 3 الاف فلسطيني و 3 الاف سوري.

واوضحت درويش أن هذا القرار سيؤثر سلبا على حجوزات الملكية الاردنية بنسبة 30% أي أن الخسارة ستكون مؤكدة 100%.

وأكدت جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية على احترامها لسيادة المملكة العربية السعودية والعلاقات الطيبة التي تربط البلدين، الا انها رأت ان هذا القرار مجحف بحق الشركات والحجاج والمعتمرين.

أخبار ذات صلة

newsletter