افتتاح مشروع محطة شمس معان الاثنين بقدره انتاجية 52.5 ميجاواط

اقتصاد
نشر: 2016-10-08 13:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: جورج برهم
معان - ارشيفية
معان - ارشيفية
المصدر المصدر

قال المهندس احمد اليعقوب مدير عام مؤسسة اليعقوب للمقاولات منفذة مشروع شمس معان ان إنتاجية المشروع من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية ارتفعت عن القدرة المتوقعة (52.5) ميجاواط إلى (57) ميجاواط، وذلك نتيجة لحسن تنفيذ المشروع وفقا للمواصفات العالمية.

 

وأضاف في تصريح صحفي ان المشروع بدأ بإنتاج الطاقة الكهربائية في 20 ايلول الماضي، وانه سيتم افتتاحه رسميا الاثنين المقبل العاشر من الشهر الحالي.

 

واشار ان الشركات الأجنبية المساهمة في الإشراف على تنفيذ المشروع أبدت اعجابها بهذه القدرة الإنتاجية والتي فاقت القدرة المتوقعة، وأعجبت بقدرات الشركات والمهارات الاردنية التي ساهمت في ذلك.

 

وبين المهندس اليعقوب أنه تم تنفيذ المشروع الذي يعتبر المحطة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بايدي اردنية وساهم فيه مهندسين وفنيين وعمالة اردنية خالصة، وقام بإيجاد فرص عمل نحو 500 عامل اردني غالبيتهم من أبناء المنطقة تم تدريبهم وتأهيلهم على تركيب أنظمة الطاقة المتجددة المشروع.

 

وأشار مدير المشروع المهندس سالم دحبور ومدير الموقع المهندس نضال العدوان انه تم إنجاز المشروع في فترة قياسية مدتها عشرة اشهر.

 

وقامت المؤسسة بأعمال مدنية مختلفة، مثل المساحية لمساحة المشروع البالغة ألفي دونم، وتحديد نقاط قواعد النظام وإعمال تركيب النظام ويشمل القواعد والجسور والالواح الشمسية وشبكها بالمحولات واللوحات الكهربائية بعد حفر وتمديد التوابل الكهربائية بالطوال تقدر بنصف مليون متر طولي من الكوابل الكهربائية.

 

ودعا المهندس اليعقوب الحكومة والمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة التي تقدر بالمليارات إلى وضع ثقتهم المطلقة بشركات المقاولات الاردنية التي تمتلك القدرة والإمكانيات لتنفيذ مثل هذه المشاريع التي تؤدي إلى القضاء على البطالة والتخفيف من أعباء الفقر والبطالة في المجتمعات التي تنفذ فيها المشاريع.

أخبار ذات صلة