احتساء القهوة يقي النساء من 'الخرف'!

صحة
نشر: 2016-10-05 12:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journals of Gerontology ان تناول النساء الكبار في العمر لاثنين او ثلاثة اكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر اصابتهن بالخرف والتدهور المعرفي الادراكي.

 

حيث كانت قد وجدت دراسة سابقة علاقة ما بين تناول القهوة وتحسن الذاكرة طويلة الامد، ولكن رغب الباحثون القائمون على الدراسة الحالية في التعمق باثر الكافيين على الدماغ لدى كبار السن.

 

اذ تم اجراء البحث على 6467 امراة بعمر 65 وما فوق وتم تتبعهم لفترة وصلت الى 10 سنوات تقريبا، علما ان جميع المشتركات خضعن لتقييم خاص بالقدرات المعرفية الادراكية الخاصة بهم.

 

ووجد الباحثون ان 388 امراة كن مصابات بتدهور معرفي ادراكي، كما لاحظوا ان اللواتي تناولن كمية اكبر من الكافيين (اكثر من 261 ملليغرام يوميا) كان معدل تشخيص مرض الخرف والضعف الادراكي لديهن اقل مقارنة بغيرهن، وهن النساء اللواتي كن قد تناولن كمية قليلة من الكافيين والتي تم تحديدها بـاقل من 64 ملليغرام يوميا.

 

واشار الباحثون الى ان 261 ملليغرام من الكافيين هو ما يعادل 2-3 اكواب من القهوة يوميا، او 5-6 اكواب من الشاي الاسود.

 

هذا وكان فريق الباحثين قد وجدوا نفس النتائج بعد الاخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى التي من الممكن ان تزيد من خطر الاصابة بالخرف مثل العمر، العرق، معدل كتلة الجسم (BMI)، التدخين، الكحول، الاكتئاب، ضغط الدم المرتفع، جودة النوم ووجود امراض القلب والاوعية الدموية.

 

وكان معدوا الدراسة قد اكدوا انهم لم يستطيعوا اثبات تاثير الكافيين على خفض نسبة المرض لدى الرجال. لذلك فانهم لا يستطيعوا شمل الرجال بهذه النتائج.

 

ومع ذلك، يعتقد الباحثون ان دراستهم هذه تقربنا من فهم كيفية تاثير الكافيين وكيف يمكننا الاستفادة منه لتحسين القدرات الادراكية-المعرفية، وان هذه النتائج تمهد الطريق لاجراء ابحاث مستقبلية بهذا المجال.

 

وخلص الباحثون الى انهم يحتاجون الى المزيد من الابحاث لتاكيد هذه النتائج، حيث ان تناول الكافيين قابل للتعديل بسهولة. فمن المهم تحديد وفهم العلاقة بين الكافيين والصحة الادراكية-المعرفية ليس من منطلق الجوانب الوقائية فحسب وانما فهم الاليات ومشاركتها في الخرف وضعف الادراك.

أخبار ذات صلة

newsletter