Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
15 % من الاردنيين مصاب بالسكري | رؤيا الإخباري

15 % من الاردنيين مصاب بالسكري

صحة
نشر: 2016-10-03 12:21 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قال استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى الاستقلال الدكتور خليل السوطري ان مرض السكري يصيب 15 بالمئة من الشعب الاردن كما ان 14 بالمئة من الشعب الاردني عندهم السكري الكامن او ما قبل السكري.

 

جاء ذلك خلال ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء امس وادارها رئيس الجمعية الدكتورانور البطيخي بعنوان" المستجدات في مرض السكري ومدى انتشاره في الأردن".

 

واضاف الدكتور السوطري ان مرض السكري هو واحد من اكبر التحديات في المجال الطبي التي تصيب 347 مليون شخص في جميع انحاء العالم حسب اخر احصائية ومن المتوقع ان يكون السبب الرئيسي السابع للوفاة بحلول عام 2030.

 

واشار الى ان علاج مرض السكري يشهد تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة بهدف تحسين نقص الانسولين مع اثار جانبية اقل وتم استحداث كثير من الادوية سواء عن طريق الفم كحبوب الجانوميت والجالفس ميت والجانوميت والتراجنتا او عن طريق الحقن .

 

وبين ان العديد من دول العالم المتقدمة تشهد اجراء ابحاث ودراسات طبية ومحاولات لاختراعات طبية سواء في الادوية او تجارب الخلايا الجذعية والبنكرياس الصناعي الذي يتكون من مضخة انسولين ذاتية العمل بناء على مستويات السكري التي يقيسها جهاز يركب تحت الجلد ويعطي قراءة سكري كل 5 دقائق وينظم كمية الانسولين التي تعطيها المضخة.

 

واضاف الدكتور السوطري ان مرض السكري يوصف من قبل منظمة الصحة العالمية بانه مرض اضطراب في التمثيل الغذائي في الجسم وذلك نتيجة لنقص نسبي او تام في افراز هرمون الانسولين او عمل الانسولين او كليهما، مشيرا الى ان هرمون الانسولين هو هرمون يفرز من خلايا بيتا في غدة البنكرياس وهو المسؤول عن ادخال السكر من الدم الى الخلايا لتستفيد منه وتقوم بعمليات التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة لذلك فان نقصه يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر بالدم، الامر الذي يسبب اضرارا على المدى الطويل ويؤدي الى العجز والفشل في مختلف اجهزة الجسم اضافة الى امراض تصيب الشرايين والجلطة القلبية والدماغية.

أخبار ذات صلة

newsletter