Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحوثيون يقررون تشكيل حكومة 'انقاذ وطني' في اليمن | رؤيا الإخباري

الحوثيون يقررون تشكيل حكومة 'انقاذ وطني' في اليمن

عربي دولي
نشر: 2016-10-02 23:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مسلحون من القبائل الموالية للحوثيين خلال تجمع في صنعاء
مسلحون من القبائل الموالية للحوثيين خلال تجمع في صنعاء

اعلن المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على قسم من اليمن ضمنه العاصمة صنعاء، الاحد، انهم قرروا تشكيل حكومة "انقاذ وطني" بالتوازي مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي مقرها عدن (جنوب).

 

وصدر قرار تشكيل هذه الحكومة عن المجلس السياسي الاعلى الذي كان تشكيله في نهاية تموز من قبل الحوثيين وحلفائهم انصار الرئيس الاسبق علي عبد الله صالح، ادى في 6 آب الى تعليق مفاوضات السلام اليمنية التي رعتها الامم المتحدة في الكويت لمدة ثلاثة اشهر.

 

وقال موقع سبانيوز التابع للتمرد ان رئيس المجلس السياسي الاعلى صالح الصماد كلف الاحد صالح بن حبتور "تشكيل حكومة انقاذ وطني".

 

وصالح حبتور الذي كان محافظ عدن حتى سيطرة الحوثيين الموقتة عليها في آذار 2015، عضو في المكتب السياسي لحزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة علي عبد الله صالح.

 

ومن شان تشكيل المجلس السياسي الاعلى غير المعترف به دوليا، وتشكيل حكومة في صنعاء ان يعرقل او على الاقل يعقد، آفاق التسوية السياسية في اليمن.

 

وتصادف الاعلان عن هذه البادرة مع وجود وسيط الامم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في المنطقة حيث التقى الاحد في الرياض الرئيس هادي، وايضا مع وصول مسؤول العمليات الانسانية في الامم المتحد ستيفن اوبراين الى صنعاء لمتابعة الازمة الانسانية.

 

واوقع النزاع في اليمن 6700 قتيل وتسبب في نزوح ثلاثة ملايين يمني على الاقل منذ تدخل تحالف تقوده السعودية دعما لقوات هادي في آذار 2015.

أخبار ذات صلة

newsletter