Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية من مشروع رياح الشوبك | رؤيا الإخباري

اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية من مشروع رياح الشوبك

اقتصاد
نشر: 2016-09-30 16:54 آخر تحديث: 2023-06-18 13:01
اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية من مشروع رياح الشوبك
اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية من مشروع رياح الشوبك

وقعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة هيكات للطاقة الأمريكية اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بتطوير مشروع توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في الشوبك/ معان، باستطاعة 45 ميجاواط وبكلفة 115 مليون دولار.

 

ووقع الاتفاقية مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، وعن شركة هيكات للطاقة الأمريكية نائب الرئيس لتطوير المشاريع، باتي شور بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف.

 

وبلغ سعر شراء الطاقة الكهربائية 76 فلسا/ كيلوواط ساعة، في حين يبلغ السعر الاسترشادي المعلن من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حوالي 80 فلسا/ كيلوواط ساعة.

 

ويعتبر المشروع الذي يتكون من تركيب 13 مروحة هوائية بقدرة 45ر3 ميجاواط لكل مروحة من انتاج شركة فيستاس الدنماركية، ضمن حزمة مشاريع استخدام طاقة الرياح ضمن المرحلة الأولى للعروض المباشرة.

 

ويتوقع ان ينتج المشروع حوالي 170 جيجاواط ساعة بالسنة، والتي سيتم ضخها على شبكة الكهرباء الوطنية.

 

ويقوم بتطوير المشروع البالغة استطاعته (45) ميجاواط شركة هيكات وبكلفة تقديرية تبلغ حوالي 115 مليون دولار وبتمويل من مؤسسات تمويل دولية متعددة الأطراف.

 

ويوفر المشروع نحو 120 فرصة عمل خلال مرحلة البناء و 15 وظيفة دائمة خلال مرحلة التشغيل التجاري والمتوقع في النصف الثاني من عام 2019.

 

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ان الأردن يعتبر رائدا في مجال الطاقة المتجددة بالرغم من كل الصعوبات والعوائق التي رافقت عملية البدء في تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة سواء أكانت تشريعية أو ثقافة مجتمعية في تقبل فكرة التحول من الطاقة التقليدية إلى البديلة.

 

وبين ان الوزارة حققت العديد من الانجازات الواردة في استراتيجيتها بهذا الخصوص، والتي تهدف إلى ان تصل نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي 10 بالمئة عام 2020 وتحقيق وفر في الاستهلاك بنسبة 20 بالمائة حتى ذلك الوقت.

 

وقال ان الحكومة اقرت عام 2012 قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتم تعديله عام 2014 حيث يمكن هذا القانون الوزارة من دعم مشاريع الطاقة المتجددة.

أخبار ذات صلة

newsletter