500 الف مسن بالمملكة

محليات
نشر: 2016-09-29 16:39 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
عدد كبار السن ذكور واناث بالمملكة نحو نصف مليون شخص
عدد كبار السن ذكور واناث بالمملكة نحو نصف مليون شخص

بلغ عدد كبار السن ذكور واناث (ستون عاما فما فوق) بالمملكة نحو نصف مليون شخص، وجد بينهم نحو 120 الف عازب وارملة، وذلك بحسب دائرة الاحصاءات العامة.

 

وقالت الدائرة في بيان الخميس بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف الاول من تشرين من كل عام ان الاستراتيجية الوطنية لكبار السن في الاردن التي أعدها المجلس الوطني لشؤون الاسرة اعتمدت من هم في العمر 60 سنة فأكثر لتعريف كبار السن في الاردن.

 

واعتبر البيان القضايا التي تخص كبار السن أولوية من الاولويات الوطنية التي اولاها صاحبا الجلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله للمسنين، فقد شملت المكرمات الملكية للمسنين بتأمينهم صحيا بحيث اصبحوا يتلقون العلاج المجاني في الوحدات الصحية المختصة في وزارة الصحة او غيرها من المؤسسات مقدمة الخدمات الصحية.

 

اضافة الى الزيارات المستمرة لدور رعاية المسنين من قبل صاحبي الجلالة والاطمئنان على اوضاعهما بشكل مستمر وتقديم الدعم لمؤسسات الرعاية الخاصة بهم ، والتركيز على تغيير صورة كبار السن في مجتمعنا باعتبارهم خبراء في مجالات الحياه وميادينها.

 

واشار البيان الى ان الدستور الاردني شرع قانوناً يخص حماية حقوق كبار السن ضمن المادة 5 والمادة 6 من الدستور الاردني وتعديلاته لعام 2011، والتي نصت على "يحمي القانون الأمومة والطفولة والشيخوخة ويرعى النشء وذوي الإعاقات ويحميهم من الإساءة والاستغلال".

 

وحول نتائج التعداد العام للسكان والمساكن 2015 اظهر البيان ان عدد سكان المملكة 5ر9 مليون نسمة، شكل كبار السن منهم في العمر 60 سنة فاكثر ما نسبه 4ر5 بالمائة شكل الذكور ما نسبته 2ر 5 بالمائة ينما شكلت الاناث ما نسبته 7ر5 بالمائة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter