Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
10 دقائق لأجل صحة قلبك | رؤيا الإخباري

10 دقائق لأجل صحة قلبك

صحة
نشر: 2016-09-27 16:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

تطبيقات بسيطة قد لا تحتاج مجهود كبير وتاخذ من وقتك كثيراً الا ان الحرص على تطبيقها بشكل يومي يساهم في زيادة صحة قلبك وكفاءته، وينظم الضغط والكولسترول ويبعد عنك امراض القلب والشرايين.

 

امراض القلب عادة لا ترتبط فقط بالشيخوخة، وانما هي احد المشاكل المزمنة التي تبدا مع سن الشباب وتستمر في التطور والمضاعفة مع العمر ان لم يتخذ الشخص اجراءات وقائية لازمة.

 

امراض القلب قد تتسبب بحالات الوفاة للنساء اكثر من الرجال، وبهذا فقد دعت جمعية القلب الامريكية (American Heart Association (AHA الى زيادة معدل النشاط البدني لدى النساء بشكل خاص بهدف الوقاية من امراض القلب. جنبا الى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم مما يساعد في تقليل الاجهاد والسيطرة على مستويات ضغط الدم والكولسترول والوزن، والتي تعتبر كلها عوامل مساهمة في الوقاية من امراض القلب والشرايين.

 

اسباب امراض القلب وسبل تفاديها

 

عندما نتحدث عن التمارين الرياضية للقلب فنحن لا نقصد الرياضات الشاقة او المشاركة بالمارثون، وانما كل ما تحتاجه لصحة قلبك هو فقط عشر دقائق! كيف ذلك؟ اليك ما يلي:


10 دقائق فقط لاداء تمارين فعالة لقلبك

 

ممارسة الانشطة الهوائية وجد لها دور فعال في وقاية القلب وتعزيز صحته وصحة الشرايين. اذ بحسب تقرير نشرته U.S. Department of Health and Human Services فان ممارسة ثلاث جولات يوميا من الرياضات التي تعمل على زيادة التنفس ودقات القلب، مثل: المشي، الجري وركوب الدراجات والسباحة، بحيث تكون كل جولة مدتها 10 دقائق، فان ذلك يعادل كفاءة نصف ساعة متكاملة من نفس الرياضة. كما وينصح الخبراء بممارسة تمارين رفع الاثقال. اذ ان ممارستها تقوي عضلة القلب الا ان فعاليتها ستكون افضل اذا ما تم دمجها مع التمارين الهوائية مما سيعزز من ضخ الدم الى عضلة القلب ويزيد من كفاءتها.

 

والقيام باداء تمارين المقاومة ايضا مهم اذا ما تخلل التمارين او في نهاية كل شوط من التدريب. ابدا تمارينك ببطء وبالتدريج ابدا بزيادة معدل النشاط وبانتظام.

 

من النادر ان يصاب الشخص المريض بنوبة قلبية اثناء التمرين لكن من الضروري تتنبه في حال اصابتك باي عرض، مثل الدوخة، الم وضيق في الصدر او في الفك او الكتف، حينها يجدر بك وقف التمرين وطلب المساعدة الطبية فورا.

 

وبشكل عام اذا ما كنت تعاني من في مشكلة طبية في القلب او تتناول اي دواء معين، يجدر بك التحدث مع طبيبك واستشارته قبل ممارسة اي تمرين رياضي.

 

النشاط البدني كعامل وقاية من النوبة القلبية


اعطي نفسك 10 دقائق لتتفكر في ما تاكل

 

قاعدة اخرى مهمة الى جانب التمرين الصحيح، وهي ان تحرص على اهم القواعد الصحية في ما يخص التغذية وصحة القلب. اذ يمكنك تناول نظام غذائي متنوع الخيارات الصحية وفي نفس الوقت يساعدك على ادارة وزنك وضغط الدم والكوليسترول. اجعل خياراتك ملتزمة بالقواعد التالية بشكل عام:

 

تناول كميات اقل من الملح: الحد من كمية الملح المتناول مهمة لاجل السيطرة على ضغط الدم، فاطلب دائما ان يتم تحضير طعامك بدون ملح، و تفكر في كل ما تاكل واحرص على قراءة الملصق وتاكد من ان كمية الصوديوم قليلة.

أخبار ذات صلة

newsletter