الطاقة والمعادن تضبط 6398 حالة استجرار غير مشروع للكهرباء في ستة اشهر

اقتصاد
نشر: 2016-07-18 13:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان اجمالي حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء التي ضبطت في الأشهر الستة الاولى من العام الحالي بلغت 6398 حالة.

 

وأضاف في تصريح صحفي، الاثنين، ان الحالات التي تم ضبطها زادت بنسبة 114 بالمئة عن العام الماضي، مبينا ان كوادر الهيئة ضبطت 4374 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة الكهرباء الأردنية و1230 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة كهرباء محافظة إربد، و794 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة توزيع الكهرباء.

 

وقال ان كوادر الضابطة العدلية في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ضبطت خلال شهر حزيران 596 حالة استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية منها 401 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة الكهرباء الأردنية والتي تغطي العاصمة ومناطق الوسط.

 

كما ضبطت 134 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة كهرباء محافظة إربد التي تغطي شمال المملكة، و61 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة توزيع الكهرباء التي تغطي جنوب المملكة والمنطقة الشرقية ومنطقة الاغوار.

 

وتمكنت شركات التوزيع بالتعاون مع كوادر الامن العام وقوات الدرك خلال نفس الشهر من ضبط 256 حالة فيما ضبطت كوادر هذه الشركات خلال نفس الشهر 572 حالة ليصبح عدد الحالات التي ضبطت خلال شهر حزيران 1424 حالة.

 

وعن العقوبات الخاصة بالعبث بالكهرباء واستجرار الطاقة المنصوص عليها في القانون، قال المهندس الحياري ان القانون يعاقب في مثل هذه الحالات بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين أو بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على عشرة آلاف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين.

 

كما تنص على معاقبة كل من أقدم قصداً على تخريب أو هدم أو تعطيل المنشآت الكهربائية أو الحق بها ضرراً بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات أو بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد على مائة ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة إذا نجم عنها خطر على السلامة العامة.

 

وأكد الحياري أهمية دور المواطن كشريك في الحفاظ على النظام الكهربائي من خلال تبليغ شركات توزيع الكهرباء وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بأي حالات مشتبه بها.

أخبار ذات صلة

newsletter