العجلوني: 22 مليون دينار مديونية جامعة البلقاء - فيديو

الأردن
نشر: 2024-02-27 14:34 آخر تحديث: 2024-02-28 01:14
تحرير: إسماعيل السيلاوي
دنانير أردنية
دنانير أردنية
  • الجامعة الهاشمية: موازنة 2022 أظهرت عجزا بقيمة 8 ملايين دينار بسبب قلة تحصيل الديون المترتبة على الجهات الباعثة

كشف رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني أن مجموع مديونية الجامعة تصل إلى نحو 22 مليون دينار، في المقابل لدى الجامعة أكثر من 39 مليونا على مجموعة من الجهات الرسمية الباعثة لم تحصلها بعد.


اقرأ أيضاً : العسعس: الحكومة وضعت برنامجا وطنيا للاصلاح يضمن الاستقرار المالي والاقتصادي


وقال العجلوني خلال لقاء عقدته لجنة التربية والتعليم النيابية مع عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، إن الـ39 مليون دينار مفصلة بواقع 9.4 ملايين على القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، و4 ملايين على وزارة التربية والتعليم، و27 مليونا على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن الأخيرة تعهدت بدفع 19 مليونا من أصل المبلغ كاملا خلال العام الحالي.

وأضاف أن إدارة الجامعة تعاني من جراء مشاكل في البنية التحتية في مختلف كليات وفروع الجامعة في شتى محافظات المملكة، وأن الجامعة ورثت أبنية من وزارة التعليم العالي في منطقة علان في العاصمة عمان، وأن معظم تلك الأبنية قديمة وآيلة للسقوط، الأمر الذي يضطر الجامعة لإنشاء مبنى جديد في كلية الأميرة رحمة في منطقة علان، إضافة لإنشاء مبنى لكلية الصيدلة في الجامعة في السلط، وبناء قاعات تدريسية في كلتي الحصن والزرقاء كذلك.

وبيّن العجلوني أن الجامعة تواصلت مع مجلس اللامركزية في محافظة إربد، وتكفلت بتمويل نصف كلفة بناء مبنى جديد في كلية الحصن، مشيرا إلى أن الكلفة التقديرية للمبنى تصل إلى نحو 4 ملايين دينار. 

من جانبه قال رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور عوني الطرادات إن الجامعة حصلت خلال الأعوام الماضية على أهم اعتمادين دوليين هندسيين في العالم، وحصلت على اعتمادات دولية في كلية الكيمياء وكلية الصيدلة وعدد من البرامج، موضحا أن أهمية الاعتمادات تكمن في استقطاب الطلبة.

وأضاف الطرادات أن الجامعة استحدثت كلية طب الأسنان، رغم الأعباء التي واجهتها خلال فترة تأسيسها، مبينا أن الكلية تخدم 4 محافظات.

وقال إن إدارة الجامعة ضاعفت جهودها في إعادة تأهيل معظم مباني الجامعة، من خلال منح خارجية، لافتا إلى أن طاقة الجامعة الاستيعابية كانت قبل عدة سنوات 11 ألف مقعد ووصل حاليا إلى أكثر من 22 ألفا.

وأكد أن الجامعة موازنة العام 2022 أظهرت عجزا بقيمة 8 ملايين دينار، مرجعا ذلك إلى قلة تحصيل الديون المترتبة على الجهات الباعثة، إذ جرى تحصيل أقل من 20 في المئة منها، بينما لم يظهر في عام 2023 أي عجز.

كذلك أكد الطرادات توسيع مظلة صندوق الطالب الفقير، ومضاعفة عدد الطلبة المستفيدين منه.

أخبار ذات صلة

newsletter