"السلط لينا وحقك علينا".. مبادرة أكاديمية لإحياء ألق أبنيتها التراثية

الأردن
نشر: 2024-04-25 19:34 آخر تحديث: 2024-04-26 21:19
تحرير: محرر شؤون محلية
جانب من المنزل بعد عملية تنظيفه
جانب من المنزل بعد عملية تنظيفه
  • السلط حجزت مقعدها على لائحة التراث العالمي قبل 3 سنوات

تكاتف قرابة 30 طالباً وطالبة في كلية الهندسة/ جامعة البلقاء التطبيقية لتنظيف وإزالة الأنقاض من منزل عريق في قلب مدينة السلط التراثي في منطقة الجدعة يحمل قيما معمارية وتراثية مميزة، وذلك ضمن استراتيجية خدمة المجتمع المحلي وإعادة الألق إلى الدُرر الحجرية المنسيّة.

وتندرِج هذه مبادرة تنظيف منزل عائلة زيدان حتر في حي الجدعة العتيق ضمن مساعي تثبيت مكانة السلط التراثية، بعد أن حجزت مقعدًا على لائحة التراث العالمي المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) قبل ثلاث سنوات.

وانطلقت المبادرة في 2023 من د. ميساء علي الشوملي في قسم العمارة بكلية الهندسة والمعمار د. احمد جبران وبِالتعاون مع بلدية السلط الكبرى ومؤسسة فكرة الشبابية المعمارية إلى جانب جمعية السلط الإسلامية الخيرية.

ويعود منزل حتر المؤلف من ثلاث طبقات إلى مطلع القرن الماضي بأعمدِته الحجرية وواجهته المزخرفة بالحجر الأصفر.

وتتقاطع المآذن مع أعمدة الكنائس في هذه المدينة الجبلية المطلة على وديان الكرمة والزيتون ضمن محيط حيوي يقدّر بستة كيلومترات مربعة. وكانت تكنّى Saltus قبل ألفي عام، بمعنى الوادي الأخضر غزير المياه.

وتتضمن المبادرة الطلابية إعادة توثيق ورسم الفضاءات المهملة بعد نفض الأتربة عنها وصدأ السنين ثم دراسة إمكانية إعادة استخدامها في مشاريع تنموية مجتمعية.

وسبق لأساتذة قسم العمارة وطلاب جامعة البلقاء التطبيقية تنظيف مدرسة سعيد البحرة التراثية في الجدعة قرب بيت عزيز، في أكثر المدن الأردنية محافظة على إرثها المعماري بوجود 657 منزلاً عريقاً.


اقرأ أيضاً : توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن


وتمتاز السلط بأبنيتها الفخمة بمقاييس مطلع القرن الماضي وأدراجها المدرجة على قائمة التراث العالمي. كما تترسّخ فيها وشائج التكافل الاجتماعي والتناغم والوئام بين أبناء المجتمع الواحد، ما أهلّها لاحتلال موقعها على لائحة اليونسكو.

وإلى جانب السلط، تزّين مواقع أثرية ودينية وطبيعية أردنية لائحة التراث العالمي؛ في مقدمتها بترا، قُصير عمرة، أم الرصاص، وادي رم والمغطس.

أخبار ذات صلة

newsletter