تعرف إلى السبب الحقيقي لانجذاب الحشرات للأضواء الساطعة

هنا وهناك
نشر: 2024-01-31 00:09 آخر تحديث: 2024-01-31 00:09
ضوء حولة حشارت - تعبيرية
ضوء حولة حشارت - تعبيرية
  • الحشرات الطائرة تستجيب بسهولة للأضواء الساطعة على غرار الفراشات

كشف فريق من العلماء الغطاء عن السبب الحقيقي وراء جذب الحشرات للأضواء الساطعة، وذلك استنادًا إلى دراسة حديثة. لفترة طويلة افترض العديد من العلماء أن الحشرات الطائرة تستجيب بسهولة للأضواء الساطعة على غرار فراشات تحوم حول اللهب، ولكن يتضح أن هذا ليس الواقع الفعلي.


اقرأ أيضاً : تعرف على الحوت "القاتل" الذي ظهر في المياه السعودية..فيديو


وفقًا لنتائج الدراسة، يرجح الباحثون أن الأضواء الاصطناعية في الليل تشوش على أنظمة "الملاحة الفطرية" للحشرات الطائرة، مما يؤدي إلى تشتت حركتها حول المصابيح وأضواء الشوارع والمنارات الصناعية الأخرى.

ووفقًا لتايسون هيدريك، عالم الأحياء في جامعة كارولينا الشمالية، فإن "الحشرات تواجه مشكلات في الملاحة، إذ اعتادت على استخدام الضوء كدليل لتحديد الاتجاه الصحيح".

وأضاف سام فابيان، عالم الحشرات في إمبريال كوليدج لندن، المشارك في الدراسة: "الحشرات لا تتجه مباشرة نحو مصدر الضوء، ولكنها تظهر باتجاهه بشكل فعال".

وفي عملهم، ربط الباحثون أجهزة استشعار بسيطة بالعث واليعسوب لتسجيل فيديو "تتبع الحركة"، مما سمح لهم بدراسة كيفية تفاعل الحشرات مع الأضواء بشكل دقيق. كما استخدموا كاميرات عالية الدقة لتسجيل حركة الحشرات حول الأضواء في شوارع كوستاريكا.

وتوصل الباحثون إلى أن حركة الحشرات كانت أقل فعالية بسبب الأضواء الساطعة التي تتجه نحو الأسفل.

 وفي تحليل أفقي، أوضح أفالون أوينز، عالم الحشرات في جامعة هارفارد، أن "على مدى ملايين السنين، اتجهت الحشرات نحو الأعلى استجابة للإشارات المرئية من السماء، ولكن مع وجود الأضواء الصناعية، يحدث الآن الارتباك بدلاً من الجذب".

أخبار ذات صلة

newsletter