الصين: على العالم التحرك بشكل عاجل لوقف الأزمة الإنسانية في غزة

عربي دولي
نشر: 2023-11-20 09:46 آخر تحديث: 2023-11-20 13:04
وزراء خارجية فلسطين والأردن والسعودية ومصر وإندونيسيا والوفد الدبوماسي في الصين
وزراء خارجية فلسطين والأردن والسعودية ومصر وإندونيسيا والوفد الدبوماسي في الصين
  • الصين: لنعمل معا لتهدئة الوضع في غزة سريعا واستعادة السلام في الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الاثنين، ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات عاجلة لوقف الكارثة الإنسانية التي تتكشف في غزة.


اقرأ أيضاً : حماس: لا صحة للتوصل إلى صفقة تبادل محتجزين مع الاحتلال


وقال وانغ أمام اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير خارجية المملكة العربية السعودية فيصل بن فرحان وتضم وزراء خارجية فلسطين والأردن ومصر وإندونيسيا في بكين، "فلنعمل معا لتهدئة الوضع في غزة سريعا واستعادة السلام في الشرق الأوسط في أقرب وقت".

وأضاف أمام الدبلوماسيين أن "ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة"، مشيرا إلى أن "الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم ويعيد النظر في مبدأ الخير والشر والمبادئ الأساسية للإنسانية".

وشدد على أن "المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل ويتخذ إجراءات فعالة لمنع انتشار هذه المأساة".

وقال وانغ "الصين صديقة وشقيقة جيدة للدول العربية والإسلامية". وأضاف "دافعنا دائما بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول العربية والإسلامية، ودعمنا دائما بقوة جهود الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة".

وأعرب الوزراء عن رفضهم التام لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من حرب ضد حل الدولتين، وتقرير المصير، والحرية والاستقلال، وضد الوجود الفلسطيني على أرض فلسطين، مضيفين بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جميع أشكال وأنواع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، وآخرها قطع المياه والكهرباء ومنع حرية التنقل والحركة والعيش الكريم.

وشددوا على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته، خاصة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، للتحرك باتجاه وقف الانتهاكات الصارخة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ووقف انتهاكات جميع القوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني وممارساتها الاستفزازية التي من شأنها عرقلة مسار السلام وتهديد الأمن والسلم الدوليين.

أخبار ذات صلة

newsletter