رئيس بلدية الرصيفة يكشف تفاصيل جديدة حول الأرز الفاسد الذي ضبط - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-18 21:21 آخر تحديث: 2023-09-18 23:23
أرز
أرز
  • المخازن مرخصة 100 بالمئة وضمن الإجراءات القانونية اللازمة

كشف رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، تفاصيل جديدة بشأن كميات الأرز التي تحتوي "حشرات ودود حي"، ويجري إتلافها في مكب الغباوي لأنها غير صالحة للاستهلاك البشري.


اقرأ أيضاً : "ديدان وسوس حي".. ما قصة الأرز الفاسد في الأردن - فيديو


وقال زيناتي لبرنامج نبض البلد والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، إن المخازن التي ضبطت تتبع لبلدية الرصيفة، ومرخصة قانونيا وفق الأصول، وعقب موافقة مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الصحة، ووزارة البيئة، إضافة لموافقة الدفاع المدني. 

وأكد أن المخازن مرخصة 100 بالمئة، وضمن الإجراءات القانونية اللازمة، مبينا أن من كشف وجود الأرز الفاسد هي كوادر قسم البيئة في بلدية الرصيفة، وتم إرسال المعلومة والملف لكوادر الغذاء والدواء لاتخاذ اللازم.

ولفت إلى أن الشركة التي كانت تخزن الأرز في المستودعات عضوا في غرفة تجارة الرصيفة، مضيفا أن عمليات إتلاف الأرز التالف في منطقة الغباوي مستمرة حتى اليوم، بسبب الكميات الكبيرة التي ضبطت.

"جميع المستودعات التي تحتوي على مادة الأرز الفاسد دوهمت من قبل الأجهزة الأمنية وكوادر البلدية والغذاء والدواء"، وفق الزيناتي. 

ديدان وبراز طيور

جاء ذلك، بعد قال مدير مديرية المناطق في المؤسسة العامة للغذاء والدواء هادي خيطان، إنه مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الحالي تم الإبلاغ عن شحنة أرز غير صالحة في منطقة الرصيفة، وتبين وجود سلبيات حرجة تتعلق بوجود حشرات "ديدان/ سوس حي" بداخلها وبراز طيور وجرذان في أماكن تخزينها، وعلى إثر ذلك تم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف الخيطان لـ"رؤيا"، أنه تم على الفور إغلاق المستودعات التي كان بداخلها الأرز المخزن، حيث أتلف917 طن أرز من أصل 5500 طن  موجودة، مؤكدا أن الأرز دخل بشكل طبيعي عبر ميناء العقبة وبياناتها الجمركية سليمة.

ولفت إلى أن ظروف التخزين كانت سيئة، مما أدى لظهور هذه الحشرات في الأرز، مبينا أن مدة التخزين لم تحدد.

"وصلنا بلاغ من المباحث البيئية تفيد بعدم سلامة بعض كميات الأرز في منطقة القسطل، وجاءت ملحوظة أخرى عن وجود هذه كميات أخرى في منطقة الرصيفة، وتم التحرك على الفور إلى مكان تخزينها وضبطها"، بحسب الخيطان.

وبين أن المؤسسة استكملت خلال الأشهر الماضية إجراءات الرقابة على الأسواق التي يوجد بها كميات من الأرز، وتم ضبطها على الفور، وإتلاف 15 ألف طن.

أخبار ذات صلة

newsletter