"ديدان وسوس حي".. ما قصة الأرز الفاسد في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-09-17 21:08 آخر تحديث: 2023-09-18 00:22
مادة الأرز
مادة الأرز
  • الخيطان: تم على الفور إغلاق المستودعات التي كان بداخلها الأرز المخزن
  • العموش: هيمنة من قبل البعض على استيراد مادة الأر

قال مدير مديرية المناطق في المؤسسة العامة للغذاء والدواء هادي خيطان، إنه مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الحالي تم الإبلاغ عن شحنة أرز غير صالحة في منطقة الرصيفة، وتبين وجود سلبيات حرجة تتعلق بوجود حشرات "ديدان/ سوس حي" بداخلها وبراز طيور وجرذان في أماكن تخزينها، وعلى إثر ذلك تم اتخاذ الإجراءات اللازمة.


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق: لا صحة لما يدعيه البعض أن الاسعار ارتفعت في الأردن بسبب الحرب في أوكرانيا


وأضاف الخيطان لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أنه تم على الفور إغلاق المستودعات التي كان بداخلها الأرز المخزن، حيث أتلف917 طن أرز من أصل 5500 طن  موجودة، مؤكدا أن الأرز دخل بشكل طبيعي عبر ميناء العقبة وبياناتها الجمركية سليمة.

ولفت إلى أن ظروف التخزين كانت سيئة، مما أدى لظهور هذه الحشرات في الأرز، مبينا أن مدة التخزين لم تحدد.

"وصلنا بلاغ من المباحث البيئية تفيد بعدم سلامة بعض كميات الأرز في منطقة القسطل، وجاءت ملحوظة أخرى عن وجود هذه كميات أخرى في منطقة الرصيفة، وتم التحرك على الفور إلى مكان تخزينها وضبطها"، بحسب الخيطان.

وبين أن المؤسسة استكملت خلال الأشهر الماضية إجراءات الرقابة على الأسواق التي يوجد بها كميات من الأرز، وتم ضبطها على الفور، وإتلاف 15 ألف طن.

هيمنة البعض على استيراد

من جانبه، المستشار الإعلامي للجمعية الوطنية لحماية المستهلك حسين العموش قال، إن الأردن يحتاج شهريا إلى 17 ألف طن من مادة الأرز، وما تم ضبطه يكفي الأردنيين 10 أيام.

وأكد العموش لـ"رؤيا"، أنه هيمنة من قبل البعض على استيراد مادة الأرز، حيث يتم استيراد نحو 50 بالمئة من حاجة السوق، مستهجنا سكوت صناع القرار على هيمنة البعض على استيراد مواد معينة من المواد الغذائية.

وأضاف أن أغلب المواد الاستهلاكية التي تستورد يهيمن عليها من قبل البعض، مؤكدا أن تعدد أسماء الشركات لا يعني وجود تعددية في الاستيراد.

أخبار ذات صلة

newsletter